أخبار سريعة
الإثنين 23 ابريل 2018

مقالات » أســاليب التـدريب

للكاتب: جاسم السويدي

نسخة للطباعة

أســاليب التـدريب

أساليب التدريب هي مجموعةالوسائل والأدوات المتبعة في توصيل تعريف المتدرّبين بطبيعة العمل الذي يجب أن يقوموا به، بعد انتهاء المدة الزمنية لتدريبهم، ومن أساليب التدريب:

المحاضرات

     هي وسيلة تدريبية، يقوم فيها المدرّب بطرح المعلومات والأفكار الخاصة بالمادة التدريبية، ومن المهم أن تحتوي على الحوار بين المدرب والمتدربين لاستيعاب تفاصيل المحاضرة. تتميّز هذه المحاضرات بإمكانية عقدها وفقاً لترتيب مسبق بين المدرب والمتدربين، دون الحاجة إلى وجود مكان ثابت لحضور المحاضرة، كما أنّه من الممكن الاستعانة بوسائل تدريبية مساعدة، ولكن في المقابل تقع مسؤولية المحاضرة على المدرّب وحده، كما أن دور المتدربين قد لا يكون تفاعلياً؛ مما يؤثر على سير المحاضرة بطريقة جيدة.

من مميّزات التدريب عن طريق المحاضرات:

- كتابة النقاط التي تحتاج إلى تدوين وتلخيصها.

- الشرح المفصل للمادة النظرية.

- وضع برنامج خاص بمراجعة المادة التدريبية.

- القدرة على استيعاب أكبر عدد من المتدربين.

المناقشات

     هي أسلوب تدريبي يعتمد على الحوار بنظام رئيس، عن طريق طرح مجموعةٍ من الأسئلة على المتدربين، وعليهم الإجابة عنها وفقاً لتخميناتهم الشخصية المبنيّة على المعلومات المكتسبة من المادة التدريبية، ومن ثم الاستعانة بالإجابة الدقيقة من خلال المدرب، وتساعد هذه الطريقة على توصيل المعلومات للمتدربين بأسلوبٍ جديد نوعاً ما، ومختلف عن أسلوب التلقين المتّبع غالباً في المحاضرات.

الندوات

     هي وسيلة تدريبية ذات مدّة زمنية أطول من المحاضرات، وتعتمد بنهج رئيس على وجود نقاش بين الأطراف المشاركين فيها، كما أنّه يتم إعداد المتدرّبين مسبقاً عن طريق تزويدهم بالنقاط الرئيسة التي ستطرح في الندوة، وتساهم الندوات في مساعدة المتدربين على طرح أسئلة جديدة لمشاركة أكثر فاعلية.

المؤتمرات

      هي طريقة ووسيلة تدريبية وحوارية تجمع الخصائص الموجودة في المحاضرات، والمناقشات، والندوات جميعها، وتستهدف تعريف المتدربين بطريقة كاملة، ومفصلة عن المادة التدريبية، وقد يشارك في المؤتمر أكثر من مدرب؛ ممّا يُساهم في تنويع الأفكار المطروحة، والمساعدة في تحفيز المتدربين على المشاركة الدائمة.

تطبيق العمل

     هو التطبيق الميداني التدريبي لنوع العمل المرتبط بالتدريب، وتساهم هذه الطريقة في جعل المتدربين قادرين على فهم الجانب العملي من المادة التدريبية، فيقوم المدرّب بتطبيق العمل أمامهم، ومن ثمّ يطلب إليهم أن يُكرّروا الخطوات التي قام بها، وهكذا حتى يتمّ إتقان كافة المهارات التدريبية المطلوبة للبدء بتطبيق العمل فعلياً.

الواجبات

     هي وسيلة لتحفيز المتدربين على البحث، وتقديم تقارير مفصلة حول موضوع المادة التدريبية، ويساعد هذا الأسلوب التدريبي على تقييم أداء المتدربين، ومعرفة مدى استيعابهم للمادة التدريبية، وقدرتهم على تطبيق النقاط الأساسية التي تعتمد عليها.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة