أخبار سريعة
الأحد 19 نوفمبر 2017

مقالات » كيف تكون مدرب تنمية بشرية؟

للكاتب: جاسم السويدي

نسخة للطباعة

كيف تكون مدرب تنمية بشرية؟

التنمية البشرية أصبحت أحد العلوم المعترف بها في كثير من الجهات التعليمية الخاصة في العالم، ورغم عدم اعتراف أغلب الجهات الأكاديمية الرسمية بالتنمية البشرية إلا أنّ الكثير من الطلبة الجامعيين وحتى المدرسين يمارسون نصائح التنمية البشرية في مجالات عملهم، كما أنّ العديد من الشركات الكبرى تستعين بأخصائيي التنمية البشرية في إلقاء محاضرات للعاملين لديها، من أجل تحفيزهم على العمل وزيادة الإنتاج. لذلك يسعى العديد من الشباب إلى أن يكونوا مدربي تنمية بشرية؛ لما في ذلك من شهرة ومستقبل عملي مرموق.

كيف تكون مدرب تنمية بشرية؟

هناك بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها مدربو التنمية البشرية من أجل تحقيق النجاح والقدرة على تحسين أوضاع الآخرين والتأثير فيهم إيجابا، وأوّل تلك الصفات هي:

الثقافة العامّة

 وتتكوّن من الاطلاع المستمرّ على المواضيع العلميّة والأدبيّة كافّة، وتكوين رؤية معرفية واضحة وخيال واسع يمنحه المزيد من الطموح الذي يمكن أن ينقله إلى الآخرين.

عقلية متفتحة

     كذلك يجب أن يكون مدرب التنمية البشرية ذا عقلية متفتحة، وقادراً على تقبّل الآخر واستيعاب الآراء المختلفة من خلال المعرفة بالقضايا الكبرى التي تدور على المستويّين المحلّي والدولي، وهذا يُمكِّن المدرّب من الحكم على المواقف المختلفة وإدراك القصور فيها ولكن دون حدّة أو انفعال.

الثقة بالذات

الثقة بالذات أهمّ السمّات التي يجب أن تتوفّر في مدرب التنمية البشرية، مع الابتعاد عن شبهة الغرور، وذلك بالتواصل الفعّال الإيجابيّ مع الآخرين والقدرة على استخدام مختلف الأدوات والأساليب في التدريب.

التأهل للتدريب في التنمية البشرية

     تنقسم التنمية البشرية إلى قسمين، هما: التطوير المهني، والبرمجة اللغوية العصبية، ويمكن التأهّل إلى التدريب في مجال التطوير المهني عن طريق الدراسات الأكاديمية التي تتم في مراكز متخصّصة، وتمنح شهادات الماجستير والدكتوراه في هذا التخصّص، فضلا عن الخبرة العملية التي تعدّ أفضل للمدرب؛ حيث إنه يتعرّف من خلال خبرته في تدريب أشخاص مختلفين على أفضل الأساليب للتدريب فيما بعد، وتجعله أكثر احترافية، أمّا البرمجة اللغوية العصبية فتوجد لها دبلومات متخصصة في مراكز تدريب خاصة بها، وهي تعد جزءاً من التنمية البشرية.

     أهم الشهادات في مجال التنمية البشرية هي شهادات TOT وPCT، ويتم منحهما من أكاديميات متخصّصة في تدريب المدربين، ويمكن للحاصل على واحدة منهما العمل بصفة متخصص تدريب تنمية بشرية في المجال الذي قام بدراسته؛ حيث إنّ الحصول على إحدى تلك الشهادات يعني قدرة المدرب على تصميم المادة التدريبية مع معرفته بمهارات التدريب وتقييمه، والاحتياجات التدريبية للمؤسسات المختلفة.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة