أخبار سريعة
الإثنين 23 سبتمبر 2019

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ » جديد الإصدارات - صُنِعَ في الحَجِّ

للكاتب: الفرقان

نسخة للطباعة

جديد الإصدارات  - صُنِعَ في الحَجِّ


إصدار جديد مميز يُبرز الدور العظيم لفريضة الحج في صناعة الأجيال عبر كل زمان، لمؤلفه: د. أحمد خليل خير الله، جاء هذا الإصدار بعنوان: (صُنِعَ في الحَجِّ)، وصفه مؤلفه أنه كتاب لكل أيام العام والاستعداد طوال العمر لرحلة العمر، ومما جاء في مقدمة هذا الإصدار النفيس: أسئلة قال المؤلف: إنه لابد أن نسألها لأنفسنا:

 - هل استفادت الأمة من حجيجها الاستفادة المرجوة لعودة الأمة؟

- هل جددت الأمة وعيها بمقاصد حجها وتحديات زمانها وضغوط وقتها؟

- هل نُصنع في الحج لنعود لنصنع واقعنا ونشارك في صناعة واقع أمتنا؟

- هل وافق حجنا مراد الله جل وعلا من حيث كونه ركناً أصيلاً من منظومتنا التزكوية؟

ثم بين المؤلف أن كتابه ليس حديثًا فقهيًا عن مناسك الحج وصفته فقد كفانا فقهاء الأمة وعلماؤها ذلك، وإنما الكتاب عن الخشوع والطمأنينة وحضور القلب واستحضار المعاني التي تؤثر في تزكية النفس.

ثم يؤكد المؤلف على أن إنسان التقوى الذي يُصنع في الحج مبارك أينما حل ورحل وسكن؛ فكم من مشهد في الحج صنع فكرة أو قدم عظة أو صنع مجدًا!؛ فثمرة التقوى تصنع الفارق والاختلاف، وإنسان التقوى هو هدف الأهداف.

ثم استطرد المؤلف عبر المقدمة قائلاً: (صُنع في الحج) هو مجرد محاولة لصناعة إدراك ومسؤولية لرجال الإيمان والعمران وأخلاق القرآن.

قسم الكاتب إصداره إلى سبعة فصول، يحمل كل منها عنوانا، ويشتمل كل فصل على عدد من الأفكار؛ بحيث يصل مجموع هذه الأفكار إلى ثماني وأربعين فكرة عبر الإصدار كله.

- الفصل الأول: الحج يصنع العقلية والإمكانية. ويندرج تحته ست أفكار، منها: رحلة لمعنى وعقلية تبنى -الحاج ونفسية المجاهد- العودة بعقلية جديدة الحج يجعلك كبيرا. وقد استعرض من خلال هذه الأفكار الهدف من مصنع الحج وهو إخراج رجل الإيمان والعمران وأخلاق القرآن.

-الفصل الثاني: الحج دورات إيمانية مكثفة. ويندرج تحته اثنتا عشرة فكرة، منها: الحج دورة مكثفة للتغيير- أيام ذكر الله- التوحيد في الحج- إنسان التقوى -هدف الثبات الانفعالي في الحج. وقد تناول في هذا الفصل قضايا التوحيد والزكاة وذكر الله وأن الهدف منها هو تقوى الله- تعالى.

- الفصل الثالث: حين يصنع الحج النور بداخلك. ويشتمل على ثلاث أفكار وهي: رحلة هداية -أنت نور(1)- أنت نور(2)؛ حيث بين أن رحلة الحج رحلة روحية مفاهيمية تُصنع فيها نفسك وعقليتك.

- الفصل الرابع: ليس فردا بل أسرة بل أمة. ويشتمل على خمس أفكار، منها: على خطا سيدنا إبراهيم -عقلية الرجل الأمة -علمتني هاجر أم الذبيح إسماعيل؛ حيث استهدف من خلال هذا الفصل عودة الحاج بعقلية الحج فيصلح واديه الذي عاد إليه.

- الفصل الخامس: حين يصنع الحج الرجال. ويشتمل على خمس أفكار، منها: فليكن لك في الحج حج (أسامة) جابر بن عبد الله منهج حياة -خالد خليل هذا الشاب الذي صُنع في الحج. خلص المؤلف إلى أن «الاحتفاء بقدوات الأمة نهضة قبل النهضة» و«لا يصلح التصحيح إلا بصناعة إدراك صحيح».

- الفصل السادس: رحلة إيمانية عالمية بنائية عمرانية. وجاء تحته سبع أفكار، منها: أعظم مؤتمرات الدنيا -كل عام الحج في البلد والعودة لإصلاح البلد- تعظيم الشعائر. أبرز المؤلف في هذا الفصل أمرا مجتمعيا ألا وهو: «الحج مؤتمر من الناس وبين الناس وإلى الناس».

- الفصل السابع: صُنع في الحج. وقد اشتمل على عشر أفكار، منها: حج مودع الحج حياة خماسية -التلبية- ماء زمزم لما شرب له -صحابي صنع في الحج -الوعي الصحي والرياضي للأمة. بين الكاتب في هذا الفصل أن الحج عالم بناه الخليل -عليه السلام -تعود منه لبناء عالمك الأكبر.

 

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة