أخبار سريعة
الإثنين 23 سبتمبر 2019

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ » جديد الإصدارات - أشرقت (إضاءات النور وبوابات العبور)

للكاتب: أيمن عبدالله

نسخة للطباعة

جديد الإصدارات  - أشرقت (إضاءات النور وبوابات العبور)


إصدار جديد متميز اشتمل على عشرين محطة توجيهية إيمانية وتربوية، بين مؤلفه -المهندس أحمد الشحات- في بدايته أنه رسالة لكل شاب وفتاة، وأب وأم، ومربٍّ ومعلم، ولجميع المسلمين، محذرًا إياهم من داء العصر (الإباحية)، فقال في مقدمته: «هذه رسالة أتحدث فيها عن الأسوار التي شيدتها الشريعة من أجل الوقاية من الفتن والشهوات، متخذا من سورة النور أصلا وأساسا لذلك؛ بوصفها السياج المنيع من الانحراف، كما أتحدث عن مخاطر الإباحية والآثار الخطيرة التي تترتب على الدخول إلى تلك المواقع».

     ثم ذكر في تمهيده لهذا الإصدار أنه سيتناول المحاور الرئيسة التي تضمنتها سورة النور، مؤكدا أن الارتباط بالقرآن الكريم كفيل بالقضاء على معاناة البشرية، وأننا نخسر كثيرا بهجرنا لهذا الكتاب العظيم وبعدنا عن تعاليمه وأحكامه وإرشاداته؛ لذلك فقد أخذت القارئ في جولة إيمانية لمعايشة هذه السورة من خلال عشرين محطة، نقف في كل محطة منها على جملة من المقاصد والآداب، وأتبعتُ كل محطة بتطبيق عملي، سائلا الله –عز وجل- أن ينير بسورة النور قلوبا أظلمتها المحرمات.

- المحطة الأولى: الحفاظ على الطهر وصون العفاف. وفيها بين أن سورة النور بدأت بداية قوية تأخذ بتلابيب القلب؛ وما ذلك إلا لتؤكد للبشرية منزلة الأخلاق في هذه الشريعة؛ فقد أدت الإباحية إلى اضمحلال القوى الجسدية، وانتشار الأمراض الجنسية، وهناك إحصاءات مقلقة عن واقع تلك الانحرافات في بعض المجتمعات العربية.

- المحطة الثانية: العقوبة بالإيلام. فقد تناول المؤلف في هذه المحطة بيان جريمة الزنى، وأنها جريمة ليست بالهينة، وقد توعدت الشريعة فاعل هذه الكبيرة بالعقوبة العاجلة والعذاب الأليم في الآخرة، والخلاصة أن مشاهدة المواقع الإباحية تعد أحد أخطر الوسائل التي تحرك النفس تجاه فاحشة الزنى. 

- المحطة الثالثة: الوقاية بالتهديد. حيث بين المؤلف النتائج النفسية المؤلمة التي تترتب على العلاقات المحرمة؛ فمن يتجرأ على العورات يتألم أضعاف ما يتلذ.

- المحطة الرابعة: الحماية الجماعية والردع المجتمعي. أكد المؤلف على أن الارتباط بين الفرد والمجتمع صلاحا وفسادا وثيق الصلة؛ لذا خاطب الله المؤمنين بإقامة الحدود خطابا عاما.

- المحطة الخامسة: حد القذف والحكمة من تشريعه. أكد المؤلف على أن الإجراء الحاسم يقطع مادة نشر الفواحش واتهام الأبرياء؛ فالمفاسد تحصل إذا لم يلجم الشرع أفواه الراغبين في نشر الفواحش وتناقل أخبارها.

- المحطة السادسة: القذف بين الأزواج. شرع الله الملاعنة بين الزوجين في حال اتهم الزوج زوجته بالزنى؛ فإن أقرت المرأة أقيم عليها الحد، واللافت للانتباه هنا أن دخول الزنى إلى بيوت المتزوجين يعد أثرا واضحا من آثار الإباحية. 

- المحطة السابعة: حادثة الإفك وكيف تعامل معها المجتمع؟

- المحطة الثامنة: التحذير من دعاة الرذيلة وداعية الفجور الأول. المحطة التاسعة: الحكمة من الاستئذان، المحطة العاشرة، تحصين الجوارح من الوقوع في الفواحش.

     ومن أمثلة التطبيق العملي بعد كل محطة، وضع خطة عملية لبدء حياة: (نظيفة-إيجابية-مثمرة)؛ وذلك من خلال: بيان قائمة الإيجابيات ونقاط القوة التي أنوي استغلالها وتوظيفها. قائمة السلبيات ونقاط الضعف التي أعزم على تجنبها وهجرها. 

 

 

 

 

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة