أخبار سريعة
الخميس 24 اكتوبر 2019

مقالات » حب الوطن

للكاتب: أيمن عبدالله

نسخة للطباعة

حب الوطن

 

إصدار جديد قديم! جديد في تأصيل دراسته، متألق في تفرده، قديم في موضوعه قدم البشرية؛ فحب الأوطان فطرة فطر الله الناس عليها، كما جاء في مقدمة هذا الإصدار لمؤلفه: د. سعد بن عبد الله السبر؛ حيث بين أن الحيوانات -وأشدها الإبل- تحن لأوطانها، فكيف بالإنسان ؟! لذا قال أعرابي: إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر إلى تحننه إلى أوطانه ! ثم أوضح المؤلف أهمية هذا الموضوع في نقاط منها: حب الوطن من المواضيع التي لم يفردها المتقدمون في أبحاث مستقلة، ووجود أطروحات ضد حب الوطن، والهجمة الشرسة على بلاد الحرمين الشريفين.

ثم بين المؤلف سبب اختياره لهذا الموضوع في نقاط أيضا منها: أهمية حب الوطن، وعدم وجود دراسة وافية تجمع أجزاء هذا الموضوع، وتعدد الدعوات بالطعن في حب الوطن بوصفه أمرا محدثا.

     ثم بين المؤلف منهجه في البحث من خلال النقاط الآتية: تصوير المسألة المراد بحثها تصويرا دقيقا، وإذا كانت المسألة من مواضع الاتفاق فأذكر حكمها بدليله، إذا كانت المسألة من مسائل الاختلاف فأتبع الآتي: تحرير محل الخلاف، وذكر الأقوال في المسألة، والاقتصار على المذاهب الفقهية، توثيق الأقوال، واستقصاء أدلة الأقوال، والترجيح مع بيان سببه، والاعتماد على أمهات المصادر، والتركيز على موضوع البحث، العناية بضرب الأمثلة، وغير ذلك مما سيراه القارئ عند اطلاعه على الإصدار.

قسم المؤلف بحثه إلى: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث وخاتمة. المقدمة: وتشتمل على: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة في الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث. التمهيد: وفيه أربعة مطالب: الأول: تعريف الحب لغة واصطلاحا. الثاني: تعريف الوطن لغة واصطلاحا. الثالث: تعريف حب الوطن بكونه لقبا. الرابع: الفرق بين المواطنة والوطنية.

المبحث الأول: حدود الوطن ومشروعية حبه، وفيه أربعة مطالب: الأول: حدود الوطن. الثاني: مشروعية حب الوطن. الثالث: حب الوطن طبيعة وغريزة. الرابع: الغلو في حب الوطن.

المبحث الثاني: أنواع الوطن وحقوقه وشروطه: وفيه ثلاثة مطالب: الأول: أنواع الوطن. الثاني: حقوق الوطن. الثالث: شروط الوطن.

المبحث الثالث: نواقض الوطنية.

الخاتمة: ثم ختم المؤلف إصداره بتسجيل بعض النتائج المستخرجة والمعاني المستنبطة؛ حيث جاءت على النحو الآتي: أولا: أهم النتائج:

1- الشريعة الإسلامية تمتاز بالشمولية، وأن الأنبياء أول من قرروا حب الأوطان.

 2- الفقه الإسلامي يمتاز بالمرونة في تعامله مع النوازل.

 3- دلل المؤلف على ذلك التأصيل من خلال البحث.

 4- تعرض العلماء على اختلاف مذاهبهم لحب الوطن.

 5- خدم الفقهاء الأوائل الفقه خدمة عظيمة عن طريق التقعيد والتخريج والفتاوى.

 6- التأصيل لقضية حب الوطن مما يحتاج إليه في النوازل الحادثة.

 7- هناك ارتباط وثيق بين حب الوطن والإيمان.

 8- حب الوطن عقيدة راسخة عند السلف؛ لذا لم يفردوها في مؤلفات خاصة.

9- محاولة تضليل الشباب وتشكيكهم في حبهم لوطنهم، ومن ثم تكفير أهله وتدمير مقدراته.

 10- حب المملكة العربية السعودية حب غريزي وشرعي.

ثانيا: التوصيات: 1- العناية بالفقه من حيث التأصيل. 2- التنسيق بين جهود الباحثين في هذا المضمار. 3- إقامة ورشة عمل تحت شعار: (حب الوطن والإيمان). 4- مراجعة ما كتب في حب الوطن.5- نشر حب الوطن وتأصيله في النفوس المسلمة.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة