أخبار سريعة
الخميس 29 اكتوبر 2020

مقالات » جمعيات خيرية في أنحاء العالم تنعى المغفور له بإذن الله الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح

للكاتب: الفرقان

نسخة للطباعة

جمعيات خيرية  في أنحاء العالم  تنعى المغفور له  بإذن الله الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح


سيل من برقيات التعازي والمشاركات الوجدانية تلقتها جمعية إحياء التراث الإسلامي من جمعيات خيرية وإسلامية من مختلف أنحاء العالم، تعزي بوفاة المغفور له الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله.

الكلية الأفريقية

     ففي برقية من الكلية الأفريقية للدراسات الإسلامية في السنغال، كتب عميدها أ.د. محمد أحمد لوح ما يلي: ببالغ الحزن تلقينا نبأ رحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى جوار ربه، ذلكم الرجل الذي شهد له القاصي قبل الداني بأنه أمير الإنسانية، وأمير الحكمة والدبلوماسية، وأمير السخاء والتواضع، قاد بلاده في أحلك الظروف الدولية قيادة مثالية؛ بما حباه الله من قوة الإرادة وحنكة الإدارة، وبعد النظر، إلى جانب الحلم والأناة، فكانت قيادته مثالاً للالتزام بمعايير الدول الحديثة، مع المحافظة على ثوابت الأمة، وإننا باسم منسوبي الكلية الأفريقية للدراسات العربية والإسلامية في السنغال، نرفع تعازينا الحارة إلى دولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً، سائلين الله -عز وجل- أن يتغمد الفقيد بواسع مغفرته، وعظيم فضله ورحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يجعل الأمير الجديد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح خير خلف لخير سلف، وأن يحفظ لدولة الكويت أمنها واستقرارها، ونموها وازدهارها.

إيثار الخيرية

     وفي برقية من مؤسسة إيثار الخيرية في جمهورية (قرغيزستان) جاء فيها: ببالغ الحزن تتقدم مؤسسة إيثار الخيرية بخالص التعزية والمواساة للكويت كلها فرداً فرداً، وللعالم بأسره في وفاة المغفور له بإذن الله -تعالى- الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك - صلى الله عليه وسلم -، فلله ما أخذ ولله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى.

منظمة التنمية

     كما أرسلت منظمة التنمية لخدمة المجتمع في جمهوية مالي برقية، كتب فيها رئيسها البشير محمد السوقي: ببالغ الحزن والأسى يتقدم رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بأحر التعازي وصادق المواساة لأهل الكويت الشقيق حكومة وشعباً، وللأمة العربية والإسلامية برحيل المغفور له بإذن الله -تعالى- صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-، سائلين المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.

جمعية الرأفة

     أما جمعية الرأفة الإنسانية في (بوركينافاسو) فقد أرسلت برقية تعزية جاء فيها: بهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة جمعية الرأفة الإنسانية في بوركينافاسو بأحر التعازي وأصدق المواساة، إلى دولة الكويت حكومة وشعباً، وإلى الأمة الإسلامية في رحيل أحد كبار رموزها وقادتها، سائلين المولى -جل وعلا- أن يغفر له، وأن يدخله جنة الفردوس، وأن يلهم أهله الصبر والاحتساب، كما نسأله -سبحانه وتعالى- أن يجعل خليفته خير خلف لخير سلف، وأن ينعم على الكويت بالأمن والأمان.

 منظمة المركز الخيري

     كما أن منظمة المركز الخيري للاهتمام بالتعليم والصحة والإغاثة في جمهورية النيجر قد أرسلت برقية مما جاء فيها: تلقينا -ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره- وفاة المغفور له بإذن الله -تعالى- الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وبهذا المصاب الجلل تتقدم المنظمة بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة الصباح الكريمة، وإلى الشعب الكويتي الشقيق، وإلى رئيس وأعضاء جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت، وإلى الأمة الإسلامية والعربية، وإلى الإنسانية برمتها لفقيد أمير القيم والإنسانية، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته، كما نتضرع إلى الله -تعالى- أن يسدد ويوفق خلفه، ويعينه على ما فيه خير البلاد والعباد.

منظمة الرأفة الخيرية

     ومن الجمعيات الخيرية التي أرسلت برقيات التعازي منظمة الرأفة الخيرية في النيجر، التي كتب رئيسها مصطفى كيمي البرناوي ما يلي: ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة المغفور له بإذن الله -تعالى- الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح، وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي، وصادق المواساة القلبية إلى الأسرة الحاكمة والشعب الكويتي، وإلى جميع منسوبي جمعية إحياء التراث الإسلامي، راجين من العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يتغمد الفقيد بالمغفرة والرضوان، ويسكنه فسيح جناته.

جمعية الآفاق الخيرية

     جمعية الآفاق الخيرية للتعليم في الأردن أيضا، قال مستشار العلاقات الخارجية فيها بسام البشايرة: بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، أتقدم باسمي ونيابة عن مجلس إدارة الجمعية وكافة القائمين والعاملين فيها للشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بأحر التعازي والمواساة بوفاة الراحل الكبير صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، وإنا على فراق أمير الإنسانية لمحزونون.

تجمع سنابل الخير

     جمعية تجمع سنابل الخير في لبنان قال رئيسها الشيخ زياد الرفاعي: نسأل الله أن يكتب له الأجر والثواب في مقدم من الخير للبلاد والعباد ويكفيه حب الناس وشهادتهم له بالخير ولقب أمير الإنسانية شيء نعتز ونفتخر به، رحمه الله وكتبه في عليين، وغفر له ولنا ولجميع المسلمين آمين.

جمعية مبادرة أهل السنة

     وأيضاً جمعية مبادرة أهل السنة في قطاع غزة - فلسطين - أرسل المشرف العام لها الشيخ/ عبدالله بن سليمان المصري برقية عزّى فيها الأمة الإسلامية وشعب الكويت، مستذكراً الدور والدعم والمساندة من الشعب الكويتي للقضية الفلسطينية والمواقف التاريخية المشرفة الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته، داعياً للفقيد الرحمة، وأن يسكنه -تعالى- جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

جمعية الأيادي البيضاء

     كما أرسلت جمعية الأيادي البيضاء في مراكش المغرب -على لسان رئيسها عبدالله أوزو- برقية أوضح فيها بأن التاريخ يشهد لهذا الرجل العظيم بالإنجازات الكبيرة في المحافل الدولية في شتى المجالات، فكان -يرحمه الله- عظيماً في الدفاع عن القضايا المصيرية للأمة الإسلامية والعربية، عظيماً في حكمته الدبلوماسية بالوساطة لرأب الصدع بين الأشقاء العرب، عظيماً في العمل الخيري حتى نال لقب قائد العمل الإنساني، والكويت مركزاً للعمل الإنساني من الأمم المتحدة، فكان عظيماً في تنمية الكويت والرقي بها.

منظمة (حباء) للتنمية والإغاثة

بدورها أرسلت منظمة حباء للتنمية والإغاثة الإنسانية في العراق برقية، نعت فيها قائد العمل الإنساني، موضحة بأنه كان رأس حكمة العرب، وصاحب مسيرة حافلة بالبذل والعطاء وخدمة الإنسانية، فقد كان مناصراً لقضايا الأمة الإسلامية.

جمعية الاستجابة

     وأما جمعية الاستجابة في لبنان، فقد تقدم رئيسها نديم بن أمين حجازي بأسمى آيات العزاء بالمصاب الجلل الذي وقع على الأمة الإسلامية وعلى دولة الكويت خصوصا بوفاة أمير الإنسانية تغمده الله بواسع رحمته، سائلين الله -تعالى- أن يجعله من أهل الفردوس الأعلى، وأن ينعم عليه بعفوه ورضوانه.

كما تقدمت أسرة جمعية التكافل الخيرية في الأردن بخالص التعازي وصادق المواساة للأمة الإسلامية عموما، والكويت خصوصا بوفاة سمو أمير دولة الكويت.

جمعية الفوز للتنمية والإغاثة

أما مدير جمعية الفوز للتنمية والإغاثة فقد أرسل أبياتاً يرثي فيها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله- جاء فيها:

تعازينا لكل أهل الكويت

 تضيق بها قصيدة ألف بيت

وإن سهر المهلهل ينتقيها

 ليالي بعد إطراق وصمت

أو انبعثت لها الخنساء تبكي

وتندب صخرنا في كل وقت

أو اجتمعت لها شعراء لسن

كأمثال الفرزدق والكميت

فكيف نفي بحق رثاء طود

 رسا فسرى الأمان بكل بيت

وكيف نفي بتعزية لشعب

 يصيف بالعطاء كما يشتي

أمير المحسنين ذوي المعالي

 وأهل مهابة في حسن سمت

صباح الخير كان على بلادي

 وجابرها إذا الأزمات تأتي

 

إن الكريم على المكارم يشكر

 وفي مشاركة من أحد الدعاة الذين تكفلهم الجمعية في النيجر قال الداعية سنوسي تيجاني في قصيدة له:

حكم الإله على العباد مقدر

فإذا قضى الرحمن شيئاً فاصبر

شعب الكويت على غيابك باكياً

إن الكريم على المكارم يشكر

تبكي العوالم والقلوب حزينة

وإلى الجنازة كلنا نستغفر

رحم الإله صباح أحمد رحمة

يحظو بها دار المقامة يحبر

رحم الإله محب سنة أحمد

فهو الرحيم لكل ذنب يغفر

 

 

 

رجـل التسـامح

الشاعر الإماراتي: د.مانع بن سعيد العتيبة(*)

القلب يبكي قبل لا تبكي العيون

عليك يا رجل التسامح والسلام

بوناصر الوافي أبو القلب الحنون

بعدك ترانا كيف ننظر للأمام

انظر إلى العالم بدا فيه السكون

من بعد فقدك ما بعد يوجد مرام

تدري فراقك ممكن ايسبب جنون

للي باسمك صار يربطهم هيام

بس القدر ثم الزمن ثم المنون

بيده إله العرش خلّاق الأنام

الكويت من عقبك بعد وشو تكون

من بعد نورك صار يكسيها ظلام

كل العرب في شوف وجهك يحلمون

اقلوبها تصبح على شوفك حمام

اتهون كل الناس وانته ما تهون

على الكويت انته شروات الغمام

عودت جثه والخلايق ينظرون

بأفواهها في شوفها ضاع الكلام

المسلمين اللي بفكرك يعقدون

أحلام فيها تعيش في حب ووئام

لكن بعدك يا خساره يشتكون

ولا عاد تلقى طيب فيهم والتزام

لكن على نواف معقوده الظنون

قرمٍ محط الخير معنى الاحترام

 

------------------------------------- 

(*) مانع سعيد العتيبة: شاعر إماراتي من مواليد 1946، المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات، وكان وزيرا للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 1976 حصل من جامعة القاهرة على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته (البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة)، وله مؤلفات عدة في الاقتصاد، وأكثر من 33 ديوانا من الشعر.

 

 

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة