أخبار سريعة
الإثنين 06 ديسمبر 2021

مقالات » إحياء التراث تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية 2020 - العيسى: للجمعية دور واضح خلال جائحة كورونا بتعاونها مع مؤسسات الدولة

للكاتب: المحرر المحلي

نسخة للطباعة

إحياء التراث تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية 2020 - العيسى: للجمعية دور واضح خلال جائحة كورونا بتعاونها مع مؤسسات الدولة

 

عقدت جمعية إحياء التراث الإسلامي جمعيتها العمومية العادية لعام 2020 بحضور كل من: رئيس الاجتماع م. طارق سامي العيسـى، ووليد محمد الربيعة، وأعضاء الجمعية العمومية، وبعد انتهاء الجمعية العمومية عقد مجلس إدارة الجمعية اجتماعًا، قام فيه باختيار الأعضاء الجدد، وزعت المهام والمناصب بالتزكية على الأعضاء المختارين كالتالي: طارق سامي سلطان العيسى رئيس مجلس الإدارة، سليمان عبدالله صالح البريه نائب رئيس مجلس الإدارة، وليد محمد ربيعة المنصور أمين السر، حسين علي سعد الرومي أمين الصندوق، حمد صالح الأمير، ناظم محمد سلطان المسباح، د. عثمان يوسف جاسم الحجي، أنور سعيد محمد بن سلامة، د. فرحان عبيد عزيز الشمري، أعضاء.

وقائع الجمعية العمومية

     في البداية قال رئيس الاجتماع: أرحب بالإخوة الكرام الحضور باجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهة في ٣١/١٢/٢٠٢٠، ثم ذكر أنه في العادة بعد انتهاء السنة المالية يكون هناك اجتماع، ولكن بسبب جائحة كرونا تأجل الاجتماع إلى الآن ٢٦/١٠/٢٠٢١، ثم استعرض جدول الأعمال فكان كالتالي:

- أولا: اعتماد التقرير الإداري والمالي وإبراء ذمة مجلس الإدارة.

- ثانيا: انتخاب أربعة أعضاء لمجلس الإدارة.

- ثالثا: اختيار مدقق الحسابات وتحديد أتعاب السنة المالية ٢٠٢١.

- رابعا: بند الاقتراحات.

أولا: اعتماد التقرير الإداري

     أوضح رئيس الاجتماع الشيخ طارق العيسى أنه أُرسل التقرير الإداري والمالي إلى أعضاء الجمعية العمومية من فترة؛ ليتمكنوا من مراجعته والاطلاع عليه. والآن أود التقدم بكلمة لبيان بعض الإنجازات من باب الحمد والشكر لله -عز وجل- أن وفق الجمعية، ويسر لها الأعمال الخيرية المباركة، وأرجو الله أن يتقبلها، ويجعلها في موازين أعمالنا.

سنة حافلة.. وجائحة كورونا

     وأكد الشيخ طارق العيسى أن عام 2020 كان عاما حافلا بأعمال البر والخير، ولا شك أن جائحة كورونا أثرت على بعض أنشطة الجمعية، ومع ذلك كانت هناك إنجازات كثيرة ولله الحمد، ولعل أكثر هذه الأنشطة تأثرا كانت المرتبطة بالسفر إلى الخارج لمتابعة تنفيذها، وذلك بسبب حظر السفر في وقتها. وكان للجمعية - ولله الحمد - دور طيب أثناء جائحة كورونا في حملة تقديم المساعدات للمحتاجين والمتضررين.

إنجازات القطاعات

     وقال العيسى:أما بالنسبة لـ(قطاع التنمية الخيرية والمجتمعية) فكان نشر الوعي الديني بين المجتمع والدعوة إلى الله -عز وجل- من أهم ما قامت به الجمعية، ولاسيما في تحفيظ القرآن الكريم؛ حيث نظمت إدارة القرآن أكثر من 150حلقة تحفيظ، شارك فيها أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة على مدار العام، كما نظمت الجمعية أكثر من 2500 درس ومحاضرة ومؤتمر ودورة علمية شرعية أيضا خلال عام واحد، وكذلك قامت المسابقات واللقاءات والدروس والمحاضرات داخل الكويت وخارجها، وقد اهتدى على أيدي دعاة الجمعية 250 مهتديا ومهتدية ولا شك أن هذا رصيد عظيم في ميزان الجمعية، «لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرا لك من حمر النعم»، كذلك اللقاءات والدروس عبر الاون لاين، وتجاوزت آلافا عدة. الحقيقة بل بعض المشايخ جزاه الله خيرا يلقون دورسا وهم في تركيا، وفي أكثر من بلد، واستمروا في عطائهم وهم خارج الكويت عبر الاون لاين، وهذا سيحفزنا -إن شاء الله- بأن نستمر ونطور دعوتنا ونستفيد من وسائل التواصل الاجتماعيم أُسست إدارة التربية والتعليم لتكون رافدا لجهود التربية والتعليم، وأسأل الله -عز وجل- أن نرى منهم نشاطا بعد العمل، أما بالنسبة لمساعدات الحالات، فقد تم مساعدة 14237حالة خلال العام، ونُفذت الكثير من المشاريع الموسمية من افطار صائم، وذبح الأضاحي، وكانت الفروع لها دور كبير في هذه الأنشطة.

تقدم العون لآلاف الحالات

     وبين طارق العيسى (رئيس الاجتماع) أن (قطاع العمل الخيري التطوعي الداخلي) قام بأنشطة كبيرة ومتعددة خلال العام الماضي، فقد قدم العون والمساعدة لآلاف الحالات المحتاجة من خلال الدعم المباشر لها. وقد استقبلت فروع الجمعية الحالات المختلفة لتقديم المساعدات للمحتاجين، كما نفذ القطاع المشاريع الموسمية مثل: إفطار الصائم وذبح الأضاحي والحج، ويأتي ذلك بدعم من المسؤولين في الدولة في وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والجهات الحكومية الأخرى.

للإعلام نشاط متميز وبارز

     وأشاد رئيس الاجتماع العيسى بدور (قطاع العلاقات العامة والإعلام)، قائلا: لا شك أن للإعلام نشاطا متميزا وبارزا ولا سيما في السلسلة المميزة من إصدارات (معكم ضد الإرهاب)، التي صدرت بأربعة أعداد لدول عدة؛ لبيان موقف الجمعية المتضامن معها ضد الإرهاب والتطرف، والكتاب التوثيقي (بيانات التنديد) وهو معني بالبيانات التي أصدرتها الجمعية ضد التكفير والتطرف والإرهاب،, منذ أن تأسست الجمعية إلى اليوم، كذلك تصدر (نشرة الخيري الشهرية) التي تهتم بجمع أخبار الجمعية ونشرها، والآن تصدر يوميا. كما أنجز (قطاع العلاقات العامة والإعلام) سلسلة أفلام لتزكيات العلماء المعتبرين، فيما تقوم به الجمعية من دور ريادي حول منهج الجمعية وأعمالها، وإصدار (37) عددا من مجلة الفرقان الأسبوعية، أما (مركز تراث التدريب) فقد أُسس خلال عام 2020، وبدأ بتنفيذ برامجه عام 2021 بعدد كبيرِ من الدورات المتخصصة، فجزاه الله خيرا رئيس القطاع الأخ سالم الناشي وزملاءه الذين أعدوا دليلا لتقدير الاحتياج التدريبي، يضم 125 دورة ليُختار منها من قبل الفروع والإدارات لتحديد الخطة التدريبية لعام 2022 بهدف رفع كفاءة العاملين في الجمعية.

حملة سباق الخير

     وعن (قطاع الموارد البشرية والمالية وتنمية الموارد) بين رئيس الاجتماع الشيخ طارق العيسى، أن القطاع تميز بتنفيذ (حملة سباق الخير) وحملات ومشاريع خارج الكويت، وتوزيع السلات الغذائية والطبية، والملايين من وجبات الإفطار والأضاحي والمشروع الوقفي الذي كان له دور كبير في دعم مسيرة المؤسسات والمشاريع التي تبنتها الجمعية، و(مشروع الوقف الكبير) برئاسة نائب الرئيس وعضو مجلس الإدارة الأخ سليمان البرية وزملائه؛ فجزاهم الله خيرا؛ إذ كانوا مستمرين في نشاطهم في هذا المشروع رغم جائحة كورونا.

القطاع النسائي

     وحول أنشطة (القطاع النسائي) أكد طارق العيسى أن هذا القطاع عمل بشكل متواصل وكبير رغم جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، فقد أقام القطاع أنشطة دعوية وتعليمية عبر الاون لاين، وللنساء والفتيات والأطفال، فضلا عن تحفيظ القرآن الكريم وحلقاته المتعددة من خلال أكثر من 30 مركزا و5 حلقات للسند، كما عقد القطاع النسائي أكثر من 100 دورة علمية، وأكثر من 50 مسابقة ثقافية؛ لذا نتقدم للأخوات بالشكر الجزيل على هذا العمل، وندعم أنشطتهن الدعوية والعلمية كلها.

مراكز للوسطية لمواجهة الأفكار المنحرفة

     وقال الشيخ طارق العيسى: كذلك فإن (قطاع بناء المساجد والمشاريع الإسلامية) أيضا لم يتوقف عن العمل، وكان يعمل في دول عدة، وتعامله مع حالات الكوارث الطبيعية والفيضانات والزلازل والإغاثة، فضلا عن الاهتمام بالتعليم وإنشاء المؤسسات التعليمية، كالمدارس والمعاهد والجامعات، ووضعنا أيضا خطة جديدة هذه السنة لإنشاء مراكز للوسطية لمواجهة الأفكار المنحرفة، وهي من المشاريع الرائدة، وقد حصلنا على تشجيع من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لدعمها إن شاء الله مع (مركز تعزيز الوسطية) في الكويت، ولله الحمد بنيت المساجد والمدارس وكفالة الأيتام؛ لذا أتقدم بالشكر الجزيل للعاملين، وندعو الله أن يوفقهم لهذا العمل.

     فالعمل في الجمعية يحتاج إلى احتساب وإخلاص، ولا توجد مؤسسة في الكويت تنافس الأجر والثواب مثل المؤسسات الخيرية، ومنها جمعية إحياء الثراث الإسلامي، كما أشكر الله -عز وجل- أن وفق كثيرا من المؤسسات والمحسنين على دعم هذه المشاريع، وأشكر كذلك الوزارات، ومنها: وزارة الشؤون الاجتماعية التي شكلت لجنة عليا لتطوير العمل الخيري برئاسة معالي الوزير، وعضوية الجمعيات الخيرية، ومنها جمعية إحياء التراث الإسلامي، كما أشكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية علي دعمها للمشاريع، ووزارة الخارجية لها دور كبير جدا في تحويل الأموال، والدفاع عن العمل الخيري في الخارج، أسأل الله أن يتقبل هذه الأعمال، ويجعلها في موازين حسناتكم، وأن يحفظ الكويت، ويحفظ سمو الأمير وولي عهده الأمين والحكومة لما فيه الخير والسداد.

التقرير المالي

     وأوضح أن التقرير المالي بين أيديكم؛ حيث تسعى الإدارة المالية في جمعية إحياء التراث الإسلامي إلى تطوير الإدارة، وضم عدد كبير من الإخوة المتخصصين ولا سيما شباب الكويت المتخصص في المحاسبة والإدارة المالية رغبة في تطور العمل، ولاشك أن الجوانب المالية في المؤسسات الخيرية مهمة جدا، لذلك أُنشئت مجموعة للمراقبين الماليين في الإدارة المالية للتدقيق على المصروفات المالية. وفيما يتعلق بتحويل الأموال إلى الخارج والصرف على المشاريع الخارجية، كل ذلك يتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الخارجية، وإن أي مبلغ يخرج خارج الكويت يكون عن طريق وزارة الخارجية الكويتية، ونحن نتعامل مع جمعيات رسمية معتمدة في بلدها، ومعتمدة من قبل وزارة الخارجية الكويتية، فنحن حريصون على تطوير العمل المالي؛ بحيث إننا نواكب التوسع ونموه، وفتح مواقع في دول جديدة، وهذا الأمر جعل الإخوة في القطاع حريصين على النظام المالي، فكل مبلغ يخرج نعرف لمن خرج؟ ومن استلمه؟ والتأكد من هذا البيان.

     وقال: الحمد لله جمعية إحياء التراث الإسلامي لها خبرة في هذا المجال؛ بحيث أخذت بعض المؤسسات الخيرية تستعين بها، كما أن العاملين في الجانب المالي -بفضل الله- لديهم خبرات متميزة جعلت الجمعية رائدة في النظام المالي والتدقيق والعمل الخارجي.

     وقد تقدم رئيس الاجتماع بالشكر لأمين الصندوق علي التقرير المالي، وقال: أود أن أطمئن الحضور، أن الإدارة المالية تضم كوكبة من أصحاب الخبرات الكويتية، وعلى رأسهم الأخ أحمد الحوطي (رئيس قطاع الموارد البشرية والمالية وتنمية الموارد)، وكذلك الأخ صالح النمش؛ فهم يعملون لمتابعة الأعمال المحاسبية وتدقيقها، والتواصل مع المكاتب في الخارج، ويقومون بعمل الأنظمة المتطورة في متابعة كل مصرف سواء داخل الكويت أم خارجها.

تزكية أربعة أعضاء

     ثم انتقلت الجمعية العمومية إلى البند الثاني لانتخاب أربعة أعضاء لمجلس الإدارة، فقال الأخ وليد الربيعة (أمين سر الجمعية): لقد فُتح باب ترشيح لانتخاب أربعة أعضاء، تنتهي عضويتهم لهذا العام 2020، وهم الإخوة الأفاضل: سليمان البريه، وعبد العزيز عبدالله الحبيب، وحمد صالح الأمير، والدكتور فرحان عبيد الشمري، وهؤلاء الإخوة انتهت مدة عضويتهم خلال السنة الحالية، وفُتح باب الترشيح وأغلق بعد شهر، وتقدم لعضوية مجلس الإدارة الإخوة التالية وهم:الأخ سليمان محمد البريه، والأخ حسين علي سعد الرومي، والأخ محمد صالح الأمير، ود. فرحان عبيد الشمري، وعليه سيتم تزكية هؤلاء الإخوة الأربعة لمجلس الإدارة الحالي لعدم تقدم أحد غيرهم.

اختيار مدقق الحسابات

وأكد رئيس الاجتماع في البند الثالث أنه اختير مدقق الحسابات، وتحديد أتعاب المالية لسنة 2021، وتقدم بالشكر لهم لتقديم خدماتهم لأكثر من عشر سنوات فجزاهم الله خيرا.

المقترحات

     وبين طارق العيسى (رئيس الاجتماع) في البند الرابع أن الجمعية مهتمة بتوثيق جهودها مثل: (مكتبة طالب العلم)، وهي تسعة مجلدات، كلها تحذر من التكفير والتطرف والإرهاب من خلال مجموعة من العلماء في العالم الإسلامي مع ترجمة ما يمكن ترجمته منها.

 

عضو مجلس الإدارة الجديد حسين الرومي

- الاسم: حسين علي سعد الرومي

- مواليد: 1956

- التخرج في مرحلة الثانوية العامة في الكويت 1977.

- الالتحاق بدورات فنية تخصصية (الولايات المتحدة الأمريكية) (1978- 1980).

- العمل فني متخصص في الجيش الكويتي (1980- 1993).

- العمل في مجال (قطع الغيار) والدعم اللوجيستي.

- العمل في مجال العقود والمشتريات (وزارة الدفاع).

- شغل منصب مساعد المدير(وزارة الدفاع).

- بعثة في أثناء الخدمة للالتحاق بدورات فنية (المملكة المتحدة).

- متقاعد منذ عام 2003.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة