أخبار سريعة
الخميس 27 يونيو 2019

مقالات » المقالات الأحدث إضافة

إنّ منهجَ الإصلاحِ الحقّ منهجٌ نبويٌّ ربّانيٌّ؛ لا ينبغي لمن سلكه أن يحيد عنه انقيادًا لهوى في نفسه والعياذ بالله وإلا صار إفساده أعظم مما يرجو من إصلاح. قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «وإذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم الواجبات أو المستحبّات لا بُدّ أن تكون المصلحةُ فيه ....اقرأ المزيد

الخطأ سلوك بشري لابد أن نقع فيه، كبارًا  كنا أم صغارًا، وكما أن الأخطاء لا تتساوى، وكذلك تأثيرها لا يتساوى في الأفراد، فقد يكون خطأ ما كبيرًا في نظر أحدنا، بينما تجده صغيرًا ومسموحًا عند آخر، وكذلك لا يمكن أن نترك الأخطاء كما هي، ولا نبحث لها عن حلول تناسبها وتصححها، ولكن هناك أسئلة، وهي: كيف ن ....اقرأ المزيد

   إن الأدلة التي تدل على وجود الله -تعالى- كثيرة، لا تقع تحت حصر، في السموات وفي الأرض، في الإنسان وفي الحيوان، وفي الطير، والحشرات، والأسماك، والجبال، والسهول، والبحار، والأنهار، والنجوم، والكواكب، لو تأملت كل شيء في الكون في ذاته؛ من حيث هو لوجدت فيه تعقيدًا بالغاً يستعصي في وجوده، وفي ....اقرأ المزيد

    عمارة هذه الدنيا والعمل على إصلاح المجتمع من أساسيات الدين؛ فقد قال النبي  صلى الله عليه وسلم : «إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل»، فلا بد أن نبني في الشاب قاعدة: (أنا لمجتمعي ومجتمعي لي)، ونقول له: يجب أن نعمل ونقاوم جميعا ونتصد ....اقرأ المزيد

باب الوقف من الأبواب المهمة التي من الأهميّة تقرير ضوابطه؛، ذلك أنّ عامّة أحكام الوقف اجتهاديّة؛ فلا مناص من الانطلاق في تقريرها من أصول الشريعة العامّة، الضابطة لباب المصالح والمنافع على وجه الخصوص، ثمّ من القواعد الفقهيّة الكلّيّة، ثم يترجم كلّ ذلك على هيئة ضوابط، ولاسيما بباب الوقف، وهو ما سن ....اقرأ المزيد

على أهل العلم والدعاة القدر الأكبر في البناء، كما أن لهم الأجر الأعظم يوم الحصاد، فدلالتهم ملاط الحمال، وأعمدة الجدران، وحصيرة البنيان، فأمانتهم أوثق، وحملهم أثقل، وإليك البيان: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِن ....اقرأ المزيد

ما زلنا نتحدث عن بعض معالم التأديب التربوي للحلقات القرآنية؛ حيث ذكرنا أنه من الوسائل المساعدة على حفظ القرآن الكريم والتخلق بأخلاقه، والحصول على السعادة التي تنال بتزكية النفس وتكميلها، وإن تكميلها يكون باكتساب الفضائل؛ ولذلك لابد من معرفة الفضائل جملة وتفصيلا، وقياسًا على ذلك؛ فإن الحفظ المتين ....اقرأ المزيد

العقل زينة لصاحبه وحماية وأمان له، العقل محراب العلم والمعرفة؛ ففيه بنات أفكار المرء وعنوان الضمير، ورأس مسقط الهداية، وبقدر ما يعلو قدر المرء برزانته وبعمق عقله؛ فإنه قد يسفل بإفلاسه وضحالته وسفاهته، ومثلما العقل بنضجه يسعفنا في مواقف كثيرة؛ فإنه قد يخذلنا في أحداث عديدة، ومثلما هو بوابة أمان ل ....اقرأ المزيد

تكمن خطورة حركة العصر الجديد في خطورة الفكر الباطني التي تحمله، الذي يُعد من أقبح الأفكار والدعوات، وتكمن خطورته في الأمور الآتية: نشر المعتقدات الباطلة      نشرها للمعتقدات والديانات الوثنية، والفلسفات الشرقية القديمة، ولكن بثوب حديث براق، وقد أصبح لها أتباع وأشياع، يسعون لنشر ....اقرأ المزيد

قال الله -تعالى-: {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (آل عمران:140)، أي: وتلك الأيام يصرِّفها الله بين الناس نصرة مرة وهزيمة أخرى؛ لما في ذلك من الحكمة حتى يظهر ما علمه الله ف ....اقرأ المزيد

مظلوماً .. منتصراً

  - الظلم من الكبائر، وهو ظلماتٌ يوم القيامة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : «اتَّقوا الظلم؛ فإنَّ الظلم ظُلمات يوم القيامة»، وقال -عليه الصلاة والسلام-: يقول الله -عز وجل- في حديثه القدسي: «يا عبادي، إني حرمتُ الظلم على نفسي، وجعلتُه بينكم محرَّمًا؛ فلا تظالموا». ....اقرأ المزيد

أهمية الإيمان بالقدر

يقول الله -سبحانه-: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}(القمر: 49)، يخبر -سبحانه- بأنه خلق كلَ شيء: من العوالم العلوية والسفلية، خلقها بقضاء وقدر، سبق به علمُه، وجرى به قلمُه، بوقتها ومقدارها، وما اشتملت عليه من أوصاف، جاء في الصحيحين في حديث جبريل: «الإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَم ....اقرأ المزيد

كلنا يحمل هموما كثيرة، ما ينفك الإنسان عنها، هذه الهموم بعضها دنيوي، وبعضها أخروي؛ فمن الهموم الدنيوية وما أكثرها!: همّ الدراسة، الرزق والوظيفة، وحاجات الأسرة، وأعطال السيارة، ومشكلات الأبناء، وأخبار الفريق الكروي. ومن الهموم الأخروية: أحوال المسلمين، وعذاب القبر، وأهوال القيامة، المصير إلى الج ....اقرأ المزيد

     هذا القرآن نذارة للخلق كلهم، ولكن إنما ينتفع به {الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم}؛ فهم متيقنون للانتقال من هذه الدار إلى دار القرار؛ فلذلك يستصحبون ما ينفعهم ويدعون ما يضرهم: {ليس لهم من دونه}، أي: لا من دون الله: {ولي ولا شفيع}، أي: من يتولي أمرهم فيحصل لهم المطلوب، ويدفع عنهم ا ....اقرأ المزيد

عبوديةٌ عظيم شأنها، جليلٌ أمرها، كبيرٌ خطبها، جديرٌ بكل مسلم أن تعظم عنايته بها، ففيها بَرُّ الأمان، وسبيل النجاة، وتحقق السعادة في الدنيا والآخرة؛ إنها عبودية الفرار إلى الله -جل في علاه-، كما قال الله -تبارك وتعالى- في سورة الذاريات: {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِين ....اقرأ المزيد

حسن الخاتمة

  عن أبي هريرة وسهل بن سعد -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: «إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب؛ فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار؛ فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها ....اقرأ المزيد

إن تحديد منهجية الاستدلال يعدُّ من أهم الوسائل لإنتاج المعرفة اليقينية الصحيحة، كما أن ضبط هذه المنهجية وبناء مرجعية موحَّدة لها يجعلها ذاتية، ويحافظ على خصوصيتها في التصورات والأفكار، ويضع حدًّا للتأويلات الممكنة للنصوص الشرعية محل التطبيق أو الإشكال.      ولا شكَّ أنَّ أيَّ فكر ....اقرأ المزيد

  الشبهة السادسة: أن الجامع الصحيح فيه عدد من الأحاديث المعلقة، والمعلق من قسم الأحاديث المردودة:   ويمكن الجواب عن هذا بما يلي: - أولاً: أن الأحاديـث المعلقة ليسـت مـردودة علىالإطلاق؛ فمنهـا المقبـول، ومنهـا المـردود، والحكـم فـي ذلـك راجـع إلـى الإسـناد، هـل هـو متصـل أم لا؟ فـإذا كا ....اقرأ المزيد

  نستكمل ما بدأناه في المقال السابق في الحديث عن الإفتاء والواقع المؤلم؛ حيث ذكرنا أن التجرؤ على الفتوى له أخطار كبيرة، و يترتب عليه آثام عظيمة، ومفاسد جسيمة، ولقد كان الصحابة -رضي الله عنهم- يتدافعون الفتوى كما قال ابن أبي ليلى -رحمه الله-: «أدركت مائة وعشرين من الأنصار من أصحاب رسول ال ....اقرأ المزيد

     لا شك أن الله -عز وجل- كرم الأنبياء والرسل وزكاهم في كتابه، وبيّن بالآيات المحكمات أنهم خير البشر وصفية الخلق، كقوله -سبحانه-: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِ ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة