أخبار سريعة
الخميس 23 نوفمبر 2017

مقالات » مقالات الكاتب خالدة النصيب

البنيان المرصوص (6)

    من صور الظلم قال الله تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله}  (فاطر: 32) هناك عباد من عباد الله وسماهم الله عباده؛ لأنه اصطفاهم ليكونوا من عباده، وحتى يتمسكوا بكتابه، فهم ورثوا الكتاب كما يرث الوارث المال، ....اقرأ المزيد

البنيان المرصوص (5)

    إن الستر مندوب إليه في شريعتنا السمحة الغراء، وهو من الفضائل عند الله وعند الناس بأن تستر على أخيك في حال زلته، بأن تستر عيبه ولا تفضحه، والستير صفة من صفات الله تعالى، والله تعالى يحب من عباده أن يتصفوا بصفاته بما يليق بهم، وصحيح أن المخلوقين لا يشبهون الله في صفاته ولله المثل ....اقرأ المزيد

البنيان المرصوص (4)

    كان عليه الصلاة والسلام يعامل الناس بالرفق، وما كان يعنف أحداً، وكان متواضعا بشدة، ولم يكن فاحشا ولا متفحشا، وكان حسن الخلق، وكان يقول[: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه» رواه مسلم. وكان من خلقه[ أنه لا يرد على من آذاه بلس ....اقرأ المزيد

البنيان المرصوص (3)

    حقيقة المفلس جاءت الشريعة بالمحافظة على الضرورات الخمس الواجبة رعايتها في جميع الأديان وبحفظها يكون صلاح المعاش والمعاد ونظام أحوال الدارين، وهي الدين والعقل والنفس والنسب والمال، فمن هذه الضرورات المحافظة على الأعراض وعدم المساس بها أو قربها وهي من حسن الخلق، ومن سوء الخل ....اقرأ المزيد

  قال تعالى: {إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص} (الصف: 4) قال الفراء ومنذر بن سعيد: المرصوص هو المعقود بالرصاص ويراد به المحكم، وقال المبرد: رصصت البناء: لاءمت بين أجزائه وقاربته حتى يصير كقطعة واحدة، وقيل: المراد استواء نياتهم في الثبات حتى يكونوا في اجتماع الكلمة كالب ....اقرأ المزيد

البنيان المرصوص (1)

       حرم الله سبحانه وتعالى الظلم على نفسه وجعله بين الناس محرما، بل حتى الحيوانات التي لا تكليف عليها، والبهائم إذا حشرت يوم القيامة أخذت كل شاة حقها من الأخرى؛ فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله[ قال: «لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء ....اقرأ المزيد

  لقد حثنا ديننا على التفاؤل، والنبي[ كان يعجبه الفأل، ونظرة التفاؤل هذه تجعلنا نبحث بين  الشباب  عن الرجولة في داخلهم، فنجدها  في صفات كثيرة، وبعض هذه الصفات ذكرها الله تعالى إذ  كانت موجودة عند الصحابة -رضي الله عنهم- شبابا وشيوخا؛ قال الله تعالى في وصفهم: {من الم ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم 6

كيف السبيل لعلاج ظاهرة التشبه؟           إذا كان هناك مشكلة فلا بد لها من علاج، ولعلاج المشكلة لابد من التركيز على الحلول لا المشكلة، والتشبه إن لم يكن مرضا فهو كبيرة من كبائر الذنوب يجب التخلص منها، ومما يعين على ذلك:     1. تحقيق التو ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم (5)

    تكوين المرأة الجسدي والعقلي قال الله تعالى: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} (التين: 4) بحيث لو قيل للإنسان ذكرا كان أم أنثى أن يخلق نفسه بنفسه لما أتى بأحسن من ذلك، واقتضت حكمة الله تعالى أن يكون هندام المرأة ملائما لجمال أنوثتها، وللأنوثة جمال يختلف عن جمال الذكورة تماما، ومن ج ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم 4

 الشهوة المحرمة والصداقة المبطنة إن الحاجة  إلى الحب هي دائما حاجة فطرية ولا يمكن إنكارها، ولكن في ظل تحريم الدين الاتصال بالجنس الآخر فإن إشباع تلك الحاجات تأخذ في بعض الأحيان طريقا غير صحيح، فإبليس دائما عنده البديل ولديه اقتراحات لا تنتهي فيؤدي بالبنت إلى سوء اختيار مادة التغذية والإشب ....اقرأ المزيد

 ومن فوائد غض البصر أنه يورث القلب نورا وإشراقا يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، فغض البصر طاعة وطاعة الله نور، قال ابن عباس: «إن للحسنة نورا في الوجه»، فنوّر قلبك بالطاعة واترك إطلاق البصر والنظر إلى صور النساء سواء في وسائل الإعلام كالإعلانات والتلفزيون  والجرائد أم في ال ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم 3

 ماذا يعني التشبه؟ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «لعن رسول الله[ المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال» رواه البخاري، وقال الطبري: المعنى: لا يجوز للرجال التشبه بالنساء في اللباس والزينة التي تختص بالنساء ولا العكس. انتهى كلامه. وكذا في الكلام والمشي، وذم ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم (1)

 بعث الله محمدا[ متمما لمكارم الأخلاق داعيا إليها بكل وسيلة، وهادما لمساوئ الأخلاق، محذرا منها بكل وسيلة؛ فجاءت شريعته[ كاملة من جميع الوجوه، لا تحتاج إلى مخلوق في تكميلها أو تنظيمها؛ فإنها من لدن حكيم خبير عليم بما يصلح عباده رحيم بهم ، وإن من مكارم الأخلاق التي بعث بها محمد[ ذلك الخلق الكريم، ....اقرأ المزيد

بين الحقيقة والوهم (2)

 الإعجاب والشهوة المحرمة جاء لفظ: «الاستعفاف» وأريد به طلب العفة عن أسباب الفساد، ومن الفساد الذي تمارسه بعض الفتيات ولا تعلم أنه فساد أو تعلم لكنها تتبع هذه النزعة فيها ولا تردها «الإعجاب والشهوة المحرمة لبنات جنسها» التي من  أسبابها: 1ـ ضعف الوازع الديني وخلو ال ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة