أخبار سريعة
السبت 19 يناير 2019

مقالات » مقالات الكاتب إيهاب شاهين

رحمة للعالمين

 لك أن تتخيل بشرًا يحمل مِن الصفات والقلب الذي يكون ذلك سببًا في رحمة الإنس والجن والملائكة والحيوانات والجمادات، ومِن الإنس الكبير منهم والصغير، والطفل الرضيع والنساء والولدان؛ كيف لا يحبه الكون كله وهو رحمة له؟! قال -تعالى-: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} (الأنبياء:107)، ....اقرأ المزيد

يتوهَّم بعض المفكرين أن آدم -عليه السلام- ليس أبًا للبشر، ولم يكن أول بشرٍ خلقه الله -تعالى- على هذه الأرض، ولا هو أول مخلوق عاقل مِن غير الملائكة والجن، وإنما هو أبو الإنسان، وأن الله -تعالى- خلق قبْله مِن جنسه خلائق كثيرين، عاشوا قبْل آدم ملايين السنين، وكانوا في تلك الأزمان خاضعين للتصرف الإل ....اقرأ المزيد

التغريب مصطلح يعنى به صبغ المجتمعات الإسلامية بالصبغة الغربية في كل مجالات الحياة، التعليم، الاقتصاد، الأسرة، اللباس والطعام وغيرها، ومن يطالع تاريخ الإسلام منذ أن بعث الله -عز وجل- به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، يرى ظاهرة واضحة كل الوضوح, وهى أن الإسلام ما برح يخوض معارك متعددة النواحي, وهذه المعار ....اقرأ المزيد

الدعـاء الـدواء النافـع

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل؛ فعليكم عباد الله بالدعاء»، فقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك أمورًا من البلاء يقدرها الله وتصيب من تشاء من عباده، وأمورًا قد يقدرها، لكنها لم تنزل بعد، وكل ذلك لحك ....اقرأ المزيد

بين الثبات والزلل

  <!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:Arial; panose-1:2 11 6 4 2 2 2 2 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-536859905 -1073711037 9 0 511 0;} @font-face {font-family:"Cambria Math"; ....اقرأ المزيد

وجاءت مواسم الخير!

  رفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى، الرقابة التامة على الأعضاء، المسارعة والمنافسة في أعمال الخير؛ ما الخبر ؟! إنها مواسم الخير قد أقبلتْ.      فقد أقبل علينا شهر حرام، هو شهر (رجب)، وقد قال الله -تعالى- في الأشهر الحرم: {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} (التوبة:36)، مع ....اقرأ المزيد

تغريب المجتمعات المسلمة

  التغريب مصطلح يعنى به صبغ المجتمعات الإسلامية بالصبغة الغربية في مجالات الحياة كلها - التعليم - الاقتصاد - الأسرة - اللباس والطعام.. وغيرها، ومن يطالع تاريخ الإسلام منذ أن بعث الله -عزوجل- به محمدا صلى الله عليه وسلم يرى ظاهرة واضحة كل الوضوح, وهى أن الإسلام ما برح يخوض معارك متعددة النواحي, ....اقرأ المزيد

  قال الله -تعالى-: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(آل عمران:85)، من الشبهات التي يثيرها الملحدون قولهم: كيف يدخل كافر قدَّم خدمات للإنسانية النار، بينما المسلم الذي يرتكب جرائم وفظائع يدخل الجنة؟! وللرد على هذه الشبهة ....اقرأ المزيد

 يمارِس الملحد -أو الملاحدة- ما يسمَّى بالإرهاب الفكري مِن منطلق أنه -زعمًا منه- يملك الحقيقة المطلقة، ويبدأ مِن خلال هذه الملكية الفكرية المزعومة يطرح أسئلة على عقول الشباب ظنًّا منه عجزهم عن الإجابة، ومِن ثَمَّ لاقتناعهم بفكرته، ولو تأملنا أطروحاتهم لوجدناها ما هي إلا توهمات وخيالات، ولا أريد ....اقرأ المزيد

استكمالاً لما بدأناه في الحلقة الماضية من ذكر الأدلة على مسألة العذر بالجهل من القرآن والسنة، نقف في هذه الحلقة مع حديث من أظهر الأدلة في اعتبار الجهل عذرًا, وهو حديث الرجل الذي ذري نفسه وقد ذكر بعض العلماء تأويلات لهذا الحديث الجليل تخالف منهج أهل السنة والجماعة, وفي هذا المقال نذكر هذه التأويلات و ....اقرأ المزيد

ذكرنا في المقال السابق أن نصوص الكتاب والسنة حذرت من تكفير المعين بلا دليل واضح، وذكرنا أن من أصول أهل السنة حسن الظن بأهل القبلة أحياءً وأمواتاً وحسن الرجاء لهم، ثم تكلمنا عن مسألة العذر بالجهل، وهل هي في مسائل الدين كله أم لا؟ وأوردنا الأدلة الواضحة من القرآن الكريم على ذلك، واليوم نستكمل الحديث ع ....اقرأ المزيد

استفاضت نصوص الكتاب والسنة لدى العلماء وكثرت بينهم، في تحذيرهم من تكفير المعين بلا دليل أوضح من شمس النهار؛ لأن نتيجته الواقعية سيئة، سواء أكانت بالأقوال أم بالأفعال, ومن أصول أهل السنة حسن الظن وحسن الرجاء لأهل القبلة أمواتاً وأحياء.       وهذه القاعدة من أهم القواعد ولاسيما في هذه ....اقرأ المزيد

تقدم في المقال السابق الضوابط والقيود والأصول التي وضعها علماء أهل السنة للتكفير, حتى لا تزل الأقدام وتضل الأفهام, ويقع أهل الأهواء وحدثاء الأسنان في تكفير الأنام، ونستكمل الحديث عن هذه الضوابط وتلك الأصول: لا يُحْكم على الرجل بلازم كلامه      والضابط الثالث الذي وضعه العلماء هو أنه ....اقرأ المزيد

قدمنا في المقال السابق بعض الأدلة التي تبين حرمة الإقدام على تكفير المسلمين بلا برهان وخطورة ذلك، أو من ثبت له عقد الإسلام دون بينة واضحة ظاهرة كالشمس في رابعة النهار, وقد ذكرت أن علماء أهل السنة وضعوا لهذا الأمر ضوابط وقيودًا وأصولا, حتى لا تزل الأقدام وتضل الأفهام , ويقع أهل الأهواء وحدثاء الأسنان ....اقرأ المزيد

إن من أخطر البدع وأشدها فتكاً بالمجتمعات الإسلامية (بدعة تكفير المسلمين) ومن ثم استحلال دمائهم؛ وهذا بالتبعية يؤدى إلى تفكك الأسر وغلق الطريق بين الدعاة إلى الله وبين الناس فضلاً عما يترتب علي ذلك من نتائج سيئة نتيجة الوقوع في هذه البدعة الخطيرة :  - أولها: أن من يحكم عليه بالردة عن الإسلا ....اقرأ المزيد

يزعم الملحدون أنهم لا يتكلمون إلا بدليلٍ علمي، وذلك حتى يلبس الملحد حديثه ثوب المهابة، ويُنظر إليه نظرة الإكبار؛ ولذلك عندما تتحدث مع أحدهم على الأدلة المتضافرة على وجود الله -تعالى- يفاجئك بسؤال -وكأنه لم يستمع إلى كلامك!- فيقول: ما دليلكم على إثبات وجود الإله؟! هكذا يسأل سؤالًا مطلقًا! والسؤال ب ....اقرأ المزيد

ذكرنا في المقال السابق أن أصحاب التطور الموجَّه يزعمون أن المخلوقات جاءت عن طريق التطور والتدرج مِن أنواعٍ مختلفةٍ، ولكن مِن وراء ذلك خالقاً؛ فلم تأتِ بطريق العشوائية، وإنما الإله هو الذي وجَّه هذه العشوائية والصدفة، يعني عشوائية منتظمة  زعموا ذلك!      فهم يرون أن الله -تعالى- ....اقرأ المزيد

المَلاحِدةوقِصّة الخلق(7)

كيف تكونت الحياة ووجدت النباتات والحيوانات؟ وهل خُلقتْ قبْل آدم عليه السلام؟ ومِن أي مادة خلقت؟ وهل خُلقت خلقًا مباشرًا مثل ما بيَّنا في خلق الإنسان أم أنها وُجدت بالتطور كما يزعم الدراونة «وعلى رأسهم دارون في كتابه أصل الأنواع»؟!       وكما ذكرنا أنه لم يشهد أحدٌ مِ ....اقرأ المزيد

ففي المقال السابق كنا قد طرحنا زعم بعض الملاحدة لإشكالاتٍ في قصة خلق الإنسان، يذكرونها على أنها شبهات! وهي: هل آدم خلق أولاً أم حواء -عليهما السلام-؟  وهل خلق آدم -عليه السلام- خلقًا مباشرًا أم تدريجيًّا تطويريًّا مِن خلية أحادية مرَّت بمراحل عبْر ملايين السنين إلى أن وصلتْ لصورة الإنسان الحالي ....اقرأ المزيد

المَلاحِدةوقِصّة الخلق(3)

  الإشكال الثاني الذي يرد على ترتيب خلق الله -عزّ وجلَّ- للسماوات والأرض: في قوله -تعالى-: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء} يعني بعد خلق الأرض، وهناك في «النازعات» قال: {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا}، فذكر السماء أولًا ثم الأرض، فما الجمع ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة