أخبار سريعة
الأحد 21 يناير 2018

مقالات » مقالات الكاتب أبو عمر حاي الحاي

  1 - عن محمد بن مسلم عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله[: «إذا رأيتم أمتي لا يقولون للظالم: أنت ظالم، فقد تُوِّدع منهم». إسناده ضعيف: لعلة الانقطاع؛ فإن محمد بن مسلم هو أبو الزبير المكي وهو مدلس وإن عنعنته يعل بها الحديث، إلا إذا كانت في صحيح مسلم أو من طريق الل ....اقرأ المزيد

  قال أبو بكر بن المنذر: أجمع عوام أهل العلم على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم : «يقتل»، وممن قال ذلك: مالك بن أنس، والليث، وأحمد، وإسحق، وهو مذهب الشافعي. قال القاضي عياض: وبمثله قال أبو حنيفة وأصحابه، والثوري وأهل الكوفة والأوزاعي. وقال محمد بن سحنون: (فقيه المغرب) (265) شيخ ....اقرأ المزيد

الحمد لله الذي أعز الأمة الإسلامية بالإسلام، ورضيه لنا دينا عظيما كما قال سبحانه: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}، {إن الدين عند الله الإسلام}، ويقول صلى الله عليه وسلم: «بعثت بين يدي الساعة، بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل ال ....اقرأ المزيد

  قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير» (جامع العلوم والحكم (1/225). قال ابن القيم رحمه الله: «من دقيق الفطنة أنك لا ترد على المطاع خطأه بين الملأ فتحمله رتبته على نصرة الخطأ، وذلك خطأ ثان، ولكن تلطف في إعلامه به حيث لا يشعر به غيره» (الط ....اقرأ المزيد

  لقد جاء الإسلام بعقائد صحيحة وأخلاق كريمة وفضائل سامية، تطهر النفوس وتكفل سعادة الأفراد، حيث بين الحلال والحرام، وأوضح للناس سبل السلام، وحذر من كل ما من شأنه المساس بالآخرين وتشويه سمعتهم والنيل من كرامتهم وقذف أعراضهم، وبما أن جريمة التشهير من الجرائم الضارة بالأفراد والمجتمعات، من خلال ....اقرأ المزيد

  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، أما بعد: فإن من أجمل وأروع ما يتحلى به المسلم هو خلق الستر، فالمسلم الحق يستر ولا يفضح ولا يشهر، فإن التشهير خلق مذموم، بل هو جريمة، لذلك فقد أحببت ناصحاً لنفسي وإخواني المسلمين وأخواتي المسلمات توضيح هذا الأمر المحرم في شرعنا ....اقرأ المزيد

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم  دعا في مسجد الفتح ثلاثاً يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء، فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين، فعرف البشر في وجهه، قال جابر: فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة. إسناده لين لوجود كثير بن ز ....اقرأ المزيد

  عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استقيموا لقريش ما استقاموا لكم، فإن لم يستقيموا لكم فاحملوا سيوفكم على أعناقكم فأبيدوا خضراءهم، فإن لم تفعلوا فكونوا زراعين أشقياء وكلوا من كد أيديكم» (أخرجه أحمد5/77). ومن طريقه الخلال في السنة رقم (81،80)، وأبو نعيم ....اقرأ المزيد

عن علي بن أبي طالب ] قال: قال رسول الله [: «من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً؛ وذلك لأن الله تعالى قال في كتابه: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً}»، رواه الترمذي، وقال: غريب وفي إسناده مقال والحارث يضعف وهلال بن عبدالله الرا ....اقرأ المزيد

  الراجح أن حكم الأضحية الوجوب على القادر، وإلى هذا ذهب أبو حنيفة وقيده بالمقيم، ومالك ولم يقيده بالمقيم، ورواية عن الإمام أحمد - رحمهم الله تعالى - وربيعة الرأي، والأوزاعي، وبعض المالكية، والليث، ومحمد بن الحسن، واختار الوجوب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى ( ....اقرأ المزيد

  1- عن سعيد بن المسيب أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم  أتى عمر بن الخطاب ] فشهد عنده أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم  في مرضه الذي قُبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج. حديث باطل: رواه أبو داوود (1973) والبيهقي في السنن الكبرى (5/195).       قال ....اقرأ المزيد

        أكد الداعية الإسلامي الشيخ حاي الحاي أنه لا يجوز من الناحية الشرعية أن يتم الاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به لتدعيم وجهة نظر معينة ولاسيما إذا كانت تلك الاقتباسات تتعلق بأمور عقائدية، مشددا على أهمية الحذر في استخدام جمل ورد ذكرها في «الإنجيل&r ....اقرأ المزيد

  روي عن عمر بن الخطاب ] قال: «شرح الله صدري للإسلام فقلت: الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى، فما في الأرض نسمة أحب إلي من نسمة رسول الله [، قلت: أين رسول الله [؟ قالت أختي: هو في دار الأرقم بن الأرقم عند الصفا، فأتيت الدار وحمزة في أصحابه جلوس في الدار، ورسول الله [ في البيت، فضربت ا ....اقرأ المزيد

  الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم، أما بعد: فهذا جمع وتحقيق وتخريج لأحاديث الأضاحي التي لم تصح. الأقحوان - بالضم - البابونج، كالقحوان: بالضم، والجمع: الأقاحي. القاموس المحيط ص 1705. قال ابن سكرة كما في نهاية الأرب 3/110. وإن كنت من هاشم في الذُّرَى فقد ينبت الشوك و ....اقرأ المزيد

  عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: إن النبي[ قال: «تحريك الإصبع في الصلاة مذعرة للشيطان». أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (2/132)، وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (6/2247). إسناده تالف فيه الواقد محمد بن عمر. قال البيهقي: تفرد به محمد بن عمر الواقدي، وليس بالقوي. قلت: والوا ....اقرأ المزيد

  تحقيق أنشودة: طلع البدر علينا        من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا       ما دعا لله داع أخرجها البيهقي في دلائل النبوة (2/233):        أنبأنا أبوعمرو الأديب، قال: أنبأنا أبوبكر الإسماعيلي، قال: سم ....اقرأ المزيد

التبصرة (4)

  «إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج» لا أصل له: هذا الحديث لا أصل له، هو حديث مختلق مكذوب على رسول الله [ ولا يوجد له ذكر في كتب السنة والحديث والأثر بعد البحث عنه والتتبع . وهذا الحديث مما يلهج به ويردده بعض الخطباء والأئمة في تسوية الصفوف . وينبغي على الأمة والوعاظ أن يتثبتوا ....اقرأ المزيد

  تخصيص قراءة سورتي (الجمعة) و(المنافقون) في صلاة العشاء ليلة الجمعة . لم يصح حديث في أنه [ كان يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة بسورتي (الكافرون) و(.........) وفي صلاة العشاء بسورتي الجمعة والمنافقون .        والحديث هو منكر: عن جابر بن سمرة ] قال: «كان رسول الله [ ي ....اقرأ المزيد

   قال هُنيد بن القاسم: سمعت عامر بن عبدالله بن الزبير أن أباه: حدثه: أنه أتى النبي [ وهو يحتجم، فلما فرغ قال: «يا عبدالله؛ اذهب بهذا الدم فأهرقْهُ حيث لا يراه أحد» فلما بَرَزَ عن النبي [ عَمَدَ إلى الدم فَشَربهُ فقال: يا عبدالله ما صنعت؟       قال: جعلته في أخ ....اقرأ المزيد

تعرف الإجارة بأنها: «تمليك المنافع بعوض أو عقد على المنافع بعوض، وهي عقد تحصل به مصلحة ومنفعة للمستأجر من المستأجر منه مقابل عوض معلوم»، وأنواعها كالتالي: نوع لا تصح فيه الإجارة أو النيابة كالصلاة والصيام عن الحي، ونوع تصح فيه كتوزيع الزكاة والكفارات وذبح الأضاحي والهدي، ونوع اختلف فيه ا ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة