أخبار سريعة
الإثنين 22 ابريل 2019

مكتبة الفتاوى » توقع وفاة المريض ليس من ادعاء علم الغيب

نسخة للطباعة

- سمعت أن شخصاً مريضاً في القرية التي أسكن فيها وعندما ازداد به المرض ذهبوا به إلى الطبيب للعلاج ولكن الطبيب قال لأصحاب المريض إنه سوف يموت بعد خمسة عشر يوماً، وعندما انقضت هذه المدة مات المريض، واستغرب الناس في هذه المدة التي حددها الطبيب فما رأي فضيلتكم؟

 

- لعل هذا الطبيب قال هذا من باب

        التوقع لما رأى من حالة المريض وأن مرضه خطير، فقال من باب التوقع لا من باب الجزم، أما الجزم بأن فلاناً يموت بعد كذا وكذا، فهذا لا يجوز لأن أحداً لا يدري عن نفسه هو متى يموت فكيف يدري عن موت غيره؟! قال تعالى:  {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}(لقمان: 34) .

        فالإخبار بأن فلانا سيموت في يوم كذا وكذا على سبيل الجزم هذا لا يجوز ومن ادعاء علم الغيب، أما إذا قال قائل: إن فلاناً يمكن أن يموت بعد مدة أو بعد أيام نظراً لحالته المرضية ومن باب التوقع فقط فهذا لا بأس به، لكن لا ينبغي أن يُشاع وأن يسمعه المريض أو أولياء المريض؛ لأن هذا يؤثِّر على نفسية المريض ويزيده مرضاً ويؤثر كذلك على نفسية أقربائه فينبغي كتم مثل هذا وفتح باب الأمل للمريض وأهله بأنه سيشفى بإذن الله، وأن مرضه سيزول وما أشبه ذلك.

©2015 جميع الحقوق محفوظة