أخبار سريعة
الأحد 26 سبتمبر 2021

مكتبة الفتاوى » أحكام

الحلف بغير الله

      - الحلف بغير الله بملك أو نبي أو ولي أو مخلوق ما من المخلوقات محرم؛ لما ثبت عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وعمر يحلف بأبيه، فناداهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ألا إن الله -عز وجل- ....اقرأ المزيد

حكم المشاركة في العقيقة

  - يقول العلماء: إنه لا تشريك في العقيقة التي نسميها التميمة، وذلك لأن العقيقة فدية عن نفس، فلا بد أن تكون نفسا كاملة، وبناء على ذلك: لا يجزئ الإنسان أن يذبح بدنة عن سبع عقائق، بل إن العلماء -رحمهم الله- قالوا: إن ذبح الشاة أفضل من ذبح البعير، يعني: لو أردت أن تعق بشاة أو ببعير قلنا لك: الأفض ....اقرأ المزيد

    - نعم إذا سمعت الأذان تمسك عن القراءة وتغلق المسجل، وتجيب المؤذن؛ لأن الرسول -عليه السلام- قال: «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم سلوا الله لي الوسيلة؛ فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة» ويقو ....اقرأ المزيد

حكم شرب الخمر

    - يجب على من عرف الحق من المسلمين أن يبلغه قدر طاقته، وأن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بحسب استطاعته، فإن قبلت نصيحته فالحمد لله، وإلا رفع أمر من ارتكب المنكر أو فرط في الواجبات إلى ولي الأمر العام أو الخاص، ليأخذ على يد المسيء حتى يرتدع ولا ينتشر الشر، ودعوى من يشرب الخمر ويصر على ....اقرأ المزيد

الواجب على من أراد أن يضحي

    - نعم، هذا الواجب، من أراد أن يضحي لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره، إذا كان يضحي عن نفسه أو عن والديه ونفسه، أما إذا كان وكيلا فلا، لكن إذا كان يضحي عن نفسه من ماله، يضحي عن أبيه أو عن أمه أو عن نفسه أو عنه وعن أهل بيته يمسك عن شعره وأظفاره، إذا دخل الشهر، شهر ذي الحجة حتى يضحي؛ لقول ا ....اقرأ المزيد

    - الأولى أن نتبع النظام، وألا يصرف الصيدلي دواء إلا بعد إذن المسؤول، وألا تكون المسألة نهبا، بل نسير فيها على النظام؛ لأنه إذا اتبع النظام؛ فإن الأمر سينتفع بها الجميع، وما دام الدولة -ولله الحمد- تصرف الدواء مجانا؛ فلنسلك الطريق المناسب، وأما أن هذا يشفع لهذا، وذا يشفع لهذا، وقد يعط ....اقرأ المزيد

  - أولاً: انصح زملاءك، وخوِّفهم من الله، ورغِّبهم في الخير، وحذِّرهم من التهاون في الصلوات ومُرْهُم بها والمحافظة عليها في أوقاتها في المسجد، فإن كنت لم يكن لك بهم علاقة سِوى العمل فاعتزلهم إلا أن ترجو أن تكون معهم تناصحهم وسيقبلون منك وإلا فإذا لم يكن لك معهم ارتباط سِوى العمل فاعتزلهم مادام ....اقرأ المزيد

حكم الغش في الامتحان ونحوه

    - الغشُّ في الامتحان لا شكَّ أنه يدخل في العموم، والدليل: يقول النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: «مَن غشَّنا فليس منا»، هكذا قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -، وإذا كان الغشُّ في البيع والشراء حرامًا فهو في العلم كذلك؛ لأنَّ طالب العلم تُعلّق عليه آمال، وتُع ....اقرأ المزيد

    - فقاتل العمد مرتكب لكبيرة من الكبائر، وتنازل أولياء الدم عن القصاص إلى الدية والتصالح على مبلغ معين يوجب ثبوتها في مال القاتل وتعلقها بذمته، فإن عجز فإنها تبقى دينا في ذمته، وتدفع من تركته إذا مات، وإعانته في هذا الشأن جائزة بشرطين: - الأول: أن تثبت توبته ويظهر ندمه على هذا الفعل ا ....اقرأ المزيد

    - مما جاء في نصوص الشريعة القرن بين الشهادة لله بالتوحيد والشهادة لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم  - بالرسالة في مواضع، من ذلك: القرن بينهما في الأذان للصلاة وفي الإقامة لها، وفي حديث: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله»، وغي ....اقرأ المزيد

  - لا يخفى أن المساجد اتخذت لعبادة الله -تعالى- من صلاة وتلاوة وذكر واعتكاف وتعلم علم وتعليمه وغير ذلك، مما يعود نفعه على عموم المسلمين، ولا يجوز استعمالها لغير ذلك كالبيع أو الشراء أو الحديث في شؤون الدنيا ونشد الضالة ونحو ذلك مما لا علاقة له بشؤون الدين، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الل ....اقرأ المزيد

  - الدعاء بجاه رسول الله أو بجاه فلان من الصحابة أو غيرهم أو بحياته لا يجوز؛ لأن العبادات توقيفية، ولم يشرع الله ذلك، وإنما شرع لعباده التوسل إليه -سبحانه- بأسمائه وصفاته وبتوحيده والإيمان به وبالأعمال الصالحات، وليس جاه فلان وفلان وحياته من ذلك، فوجب على المكلفين الاقتصار على ما شرع الله -سب ....اقرأ المزيد

   - قد يكون سبب الاختلاف بين أئمة الفقه الاختلاف في فهم الحديث، وقد يكون لعدم بلوغ الحديث لبعضهم، وقد يكون لاختلافهم في الترجيح عند تعارض الأدلة، وقد يكون لاختلافهم في نسخ النص، وقد يكون لغير ذلك، وإذا أردت التوسع فاقرأ كتاب (رفع الملام عن الأئمة الأعلام) لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية -رحمه ....اقرأ المزيد

  - على الولد أن يبر أباه وأمه، ويحرم عليه عقوقهما وإيذاؤهما، ولو بالتأفف وإظهار الاشمئزاز والضجر، وأن يقوم بمعونة كل منهما قدر الطاقة فيما يحتاجان إليه مالا أو عملا، أما الانفصال عنهما أو عن أحدهما بسفر ونحوه، فإذا كانت المشكلات لا تحل إلا بذلك فلا حرج على الولد في ذلك للضرورة، ولو لم يأذن ال ....اقرأ المزيد

  - إن الله - سبحانه وتعالى - أوجب على الإنسان العبادات إذا كان أهلا للوجوب، بأن يكون ذا عقل يدرك به الأشياء، وأما من لا عقل له فإنه لا تلزمه الشرائع، ولهذا لا تلزم المجنون ولا تلزم الصغير الذي لم يميز، بل ولا الذي لم يبلغ أيضا، وهذا من رحمة الله -تعالى-، ومثله أيضا المعتوه الذي أصيب بعقله على ....اقرأ المزيد

حرق أوراق المصحف

    - نعم، إذا درس المصحف، وتمزق وخشي عليه من الامتهان أصبح في حالة لا يمكن الانتفاع به والقراءة فيه، فلا بأس أن يحرق وأن يدفن في أرض طاهرة؛ لأن كلا من الأمرين فعله الصحابة -رضي الله عنهم-، فقد دفنوا المصاحف، وكذلك حرقوا المصاحف لما جمعوا الناس على مصحف واحد، وهو مصحف عثمان - رضي الله عن ....اقرأ المزيد

  - لا بأس يا أخي , هذا كلام معروف في اللغة العربية ومسلوك ومطروق، ويسمى عندهم بالمجاز، كقول القائل «أنبت الربيع البقل» هذا من هذا القبيل «وجرى النهر» و«سال الميزاب» ونحو ذلك , فلا شيء في هذا إذا كان القائل مؤمنا بالله ورسوله، وأن أي شيء يقع إنما يقع بإرادته ....اقرأ المزيد

    - نعم يصح أن يتبرع الإنسان بالصلاة والصيام والصدقة وقراءة القرآن والذكر وغير ذلك من أنواع القربات للميت، بشرط أن يكون مسلمًا، أما إذا كان كافرًا فإنه لا يجوز أن يتبرع له الإنسان بشيء، مثل أن يموت الإنسان وهو لا يصلي، فإنه لا يجوز لأهله أن يستغفروا له، ولا أن يتبرعوا له بشيء من الأعما ....اقرأ المزيد

  - مما لا شك فيه أن القرآن كلام الله -عز وجل-، تكلَّم به -سبحانه وتعالى-، ونزل به جبريل الأمين على قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأنه يجب على المسلم احترامه وتعظيمه؛ ولهذا لا يجوز للمسلم أن يمسَّ القرآن إلا وهو طاهر من الحدثين الأصغر والأكبر، ولا يجوز أن يوضع القرآن في مكانٍ يكون فيه ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة