أخبار سريعة
الأربعاء 03 مارس 2021

مكتبة الفتاوى » طهارة

  - إذا كان الواقع كما ذكرت، فإن كنت تعرف أن القطرات التي تخرج بعد البول بزمن قليل تنقطع بعده، فيجب عليك ألا تستنجي أو تستجمر حتى تنقطع. أما إن كان الفصل طويلا فالواجب عليك إعادة الاستنجاء والوضوء وغسل ما أصاب الملابس من ذلك، وينبغي لك ألا تعمل بالشك؛ لأن الشيطان قد يخيل لك أنه نزل شيء من البو ....اقرأ المزيد

  - الأصل في الماء الطهارة، وما ذكرت من مياه المجاري إنما صارت متنجسة بما خالطها من البول والغائط ونحوهما، فإذا كررت وخلصت من النجاسة وزال منها ريح النجاسة وطعمها ولونها صارت طاهرة، وإلا فهي متنجسة بما بقي فيها من آثار النجاسة ومظاهرها. ....اقرأ المزيد

   - أولا: بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء، فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر، فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى بحسب حاله، قال -تعالى-: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}. وقال -جل ذكره-: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} أما ما يتعلق بال ....اقرأ المزيد

   - إن كان الشيء يسيرا ما غير الماء، فإن التغير اليسير بالشيء الطاهر كالصابون أو غيره لا يضر، أما إذا كان قد صار حليبا أو صار صابونا، أو صار نوعا آخر فإنه ما صار ماء، بل صار شيئا آخر سدرا أو حليبا، أو لبنا، فلا يجوز استعماله للوضوء، ولا يحصل به رفع الحدث الأصغر والأكبر؛ لأن اسم الماء ذهب ....اقرأ المزيد

  - من لم يكن على طهارة فدخل المسبح وسبح فيه ونوى الطهارة فمثل هذا لا يكفيه عن الوضوء إلا إذا خرج مرتباً أعضاء الوضوء؛ لأن الترتيب في الوضوء لابد منه، إلا إذا دخل المسبح وعليه غسل واجب، أو مسنون. ....اقرأ المزيد

  - إذا كانت الصفحة من القرآن ظاهرة على شاشة الجوال؛ فالشاشة نظير أوراق المصحف لا تُمس إلا بطهارة، وأما جُرم الجوال وهو يحمل صفحة واحدة مع كِبَره لو مسكه من الخلف ما تلزمه طهارة، وأما إذا كان الجوال الذي خُزَّن فيه القرآن مُغلقًا ولا يظهر منه شيء؛ فإن هذا مثل القرآن الذي في جوف الحافظ، يُحمل م ....اقرأ المزيد

قطع الطهارة بالنية

   - إذا تمت الطهارة لا تنقطع بالنية، وإنما تنقطع بالنية إذا لم تتم الطهارة؛ لأنه يُشترط استصحاب حكم الطهارة، وهو الاستمرار، ولو نوى قطع الطهارة قبل تمامها انقطعت؛ فإذا كان يتوضأ –مثلًا- ووصل إلى الذراعين ونوى قطعها؛ فإنها تنقطع، لكن إذا تمت الطهارة ونوى قطعها لا تنقطع، كما لو سلم م ....اقرأ المزيد

  - عليها أن تصلي في الوقت، ولو كانت ثيابها نجسة؛ لكونها معذورة بعدم القدرة على غسلها، أو إبدالها وليس عليها إعادة؛ لقوله -سبــحانه-‏:‏ ‏{‏فاتقوا الله ما استطعتم‏}‏ ‏(التغابن: 16‏)،‏ وقول النبي[: «‏إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عن ....اقرأ المزيد

  - من اغتسل غسلاً مباحاً؛ فإنه لا يجزئه عن الوضوء، بل لابد أن يتوضأ كأن اغتسل للتبرد مثلاً؛ فإنه لابد أن يتوضأ كغيره، وإن اغتسل غسلاً مسنوناً كغسل الجمعة؛ فالغسل المسنون طهارة شرعية يدخل فيها الوضوء كما لو توضأ لقراءة القرآن مثلاً؛ فإنه يصلي به والغسل المسنون يرفع الحدث؛ لأن الغسل المسنون يجز ....اقرأ المزيد

  - إذا انتقض وضوء الإمام وهو يصلي بالناس؛ فإن عليه أن يستخلف من يكمل الصلاة ممن خلفه، وصفة هذا أن يأخذ بيده ويقدمه إلى المحراب، ويَعرف بهذا المستخلَف أنه سوف يكمل الصلاة، وبعض أهل العلم يرى أنه إذا سبقه الحدث فلا استخلاف، وهذا معروف عند الحنابلة، إذا سبقه الحدث بطلت صلاته فلا استخلاف حينئذٍ؛ ....اقرأ المزيد

المسح على الجوربين

  - في المسح على الجوربين في الوضوء خلاف بين الفقهاء؛ فمنهم من منعه، ومنهم من أجازه، والصحيح أنه جائز إذا لبسهما على طهارة، وكانا ساترين للقدمين والكعبين، لمدة يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام للمسافر، إلى غير ذلك من شروط المسح التي دلت عليها الأحاديث الصحيحة؛ لما ثبت عن المغيرة بن شعبة رضي الله ....اقرأ المزيد

هناك قذارة ونجاسة

 هناك قذارة ونجاسة، فدم الحيض نجس وعند إزالته قد تبقى بعض الآثار فهذا مستقذر وليس بنجس والأصل هو إزالته تماماً من خلال الأدوات الحديثه . ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة