أخبار سريعة
الأحد 26 سبتمبر 2021

مكتبة الفتاوى » الحديث و علومه

    - إذا كان السائل بالله لا حق له في هذا الشيء فلا حرج في ذلك إن شاء الله، إن كان يقول: أسالك بالله أن تعطيني دارك، أو تعطيني سيارتك، أو تعطيني كذا وكذا من المال، هذا لا حق له، أما إذا كان يسأل حقا له، أسالك بالله أن توفيني ديني، أسالك بالله أن تعطيني من الزكاة، وهو من أهلها، تعطيه ما ....اقرأ المزيد

    - نعم قراءة العلم كلها فيها أجر، تعلم العلم، وطلب العلم من طريق القرآن، ومن طريق السنة فيه أجر عظيم، فالعلم يؤخذ من الكتاب، ويؤخذ من السنة، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خيركم من تعلم العلم وعلمه» وجاء في قراءة القرآن أحاديث كثيرة، منها قول النبي - صل ....اقرأ المزيد

  - معنى الحديث على هذه الرواية: أن من رأي النبي -صلى الله عليه وسلم - في المنام على صورته التي كان عليها في الدنيا فسيرى تأويل رؤياه ووقوع ما أشارت إليه من الخبر في دنياه؛ لأن رؤياه على صورته حق؛ لما دل عليه قوله آخر الحديث: «فإن الشيطان لا يتمثل بي». انظر تفسير هذا الحديث في ....اقرأ المزيد

  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صوموا تصحوا»، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نوم رمضان عبادة»؟ - أولا: كلمة: «صوموا تصحوا» جملة من حديث ضعيف، رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم عن أبي هريرة، ورواه ابن عدي عن ابن عباس، وفي سنده نهش ....اقرأ المزيد

  - ليس المراد بالسنة الحسنة شرعَ دينٍ جديد، وإنما مراد النبي - صلى الله عليه وسلم - إحياء السنة الحسنة التي سنها؛ حتى يقتدي به الآخرون، والحديث عام فيمن أحيا سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، سواء في العهد النبوي، أم بعده إلى يوم القيامة. ....اقرأ المزيد

  - أولا: ليس معنى الحصر المذكور في الحديث أنه ليس لله غير هذه التسعة والتسعين، وإنما المقصود: أن من أحصى هذه الأسماء دخل الجنة، فالمراد: الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء. - ثانيا: معنى الإحصاء في الحديث هو: حفظ الأسماء وفهم معانيها والتعبد لله بها. ....اقرأ المزيد

  - ليس هذا الفضل المذكور في هذا الحديث خاصا بالرجال، بل يعم الرجال والنساء، فالشابة التي نشأت في عبادة الله داخلة في ذلك، وهكذا المتحابات في الله من النساء داخلات في ذلك، وهكذا كل امرأة دعاها ذو منصب وجمال إلى الفاحشة فقالت: إني أخاف الله داخلة في ذلك، وهكذا من تصدقت بصدقة من كسب طيب لا تعلم ....اقرأ المزيد

    - الفائدة في الأمر أرشد إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ حيث حدث أصحابه -رضي الله عنهم- بأنه: ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة أو النار، قالوا: يا رسول الله، أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب؟ فقال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق لـه». فأنتِ اعملي عمل الطاعة، ....اقرأ المزيد

  - ليس هذا الفضل المذكور في هذا الحديث خاصا بالرجال بل يعم الرجال والنساء، فالشابة التي نشأت في عبادة الله داخلة في ذلك، وهكذا المتحابات في الله من النساء داخلات في ذلك، وهكذا كل امرأة دعاها ذو منصب وجمال إلى الفاحشة فقالت: «إني أخاف الله» داخلة في ذلك، وهكذا من تصدقت بصدقة من كسب ....اقرأ المزيد

      - هذا الحديث في (الصحيحين)، ولفظ البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: شهدنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالاً شديدًا، فأصابته جراحة فقيل: يا رسول الله: الذي قلت: إنه من أهل النا ....اقرأ المزيد

التفريط والغلو في الدين

    - الحد الذي إذا زاد عليه في الدين يعد غلوا هو الزيادة عن المشروع‏,‏ والغلو هو‏:‏ التعمق في الشيء والتكلف فيه‏,‏ وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الغلو؛ فقال‏:‏ «إياكم والغلو في الدين! فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين». رواه أحم ....اقرأ المزيد

حديث اعقل ناقتك وتوكل

        - روى الترمذي في سننه من طريق أنس - رضي الله عنه - قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله‏,‏ أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل‏؟‏ قال - صلى الله عليه وسلم ‏-:‏ «اعقلها وتوكل». ثم ذكر الترمذي عن يحيى بن سعيد القطان أنه قال‏: ....اقرأ المزيد

    - الحديث عن عمر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏ «لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا». رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم‏,‏ وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح& ....اقرأ المزيد

  - لقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم  أنه قال: «بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم»، بادروا بالأعمال يعني الصالحة فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مسلمًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا، ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، المعنى أن الغربة في الإسلام ت ....اقرأ المزيد

  - هذا الحديث الصحيح أرشد به النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإنصات للخطيب يوم الجمعة، وعدم العبث بما يشغله عن سماع الخطبة، ومس الحصى من ذلك، وليس مقصودًا بذاته، بل المقصود العناية في الاستماع، والبعد عما يشغل عن الاستماع والإنصات، فإذا مس الحصى، أو مس أشياء أخرى في المسجد، من أهداب ا ....اقرأ المزيد

سؤال العراف عن جهل

  - إذا سأله وهو لا يعرف أنه عراف فلا يدخل في الحديث لكن إذا سأله عن شيء من الأمور المغيبة التي لا يعلمها إلا الله مثل: مكان السحر وعن الساحر وعن المسروق والسارق ومكان الضالة ونحوه فهو لا بد أنه يعتقد فيه علم الغيب؛ فيدل على أنه يعرف أنه ساحر أو كاهن أو عراف؛ فيدخل في الحديث ويعمه الوعيد. أما ....اقرأ المزيد

    - السنن الأربعة لا شك أن فيها الصحيح والضعيف والحسن، وهي متفاوتة في الكثرة والقلَّة؛ فبعضها يكثر فيه الضعيف وبعضها يقل، وبعضها يقوى شرط مؤلفيها وبعضها يضعف قليلًا، فلا نقارن (سنن أبي داود) بـ(سنن ابن ماجه)، ولا نقارن حتى (سنن الترمذي) -وإن كان فيه الرواية عن بعض الضعفاء- بـ(سنن ابن م ....اقرأ المزيد

  - بعض الأحاديث من حيث الإسناد قد لا تكون بلغت درجة ما يُحتج به؛ حيث إن فيها ضعفًا، ولكن يتلقاه العلماء بالقبول كحديث: «لا وصية لوارث» (أبو داود: 2870)، وأهل العلم نبهوا على شيء من هذا في كتب علوم الحديث، وفي كتب أصول الفقه، وقالوا: إن مجرد تلقي الأمة بالقبول للحديث أقوى من مجرد ك ....اقرأ المزيد

  ‏- الحديث عن عمر - رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏ «لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا». رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم‏,‏ وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح‏. وح ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة