أخبار سريعة
الجمعة 13 ديسمبر 2019

مكتبة الفتاوى » القرآن و علومه

رحمة الله بالعباد

  - قوله -تعالى-:‏ ‏{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}‏ نهي منه لعباده أن ييأسوا من رحمته‏,‏ ووعد أكيد منه سبحانه بأنه يغفر الذنو ....اقرأ المزيد

  - سبق أن صدر من دار الإفتاء جواب عن سؤال مماثل لهذا السؤال هذا نصه‏:‏ كتابة شيء من القرآن في جام أو ورقة وغسله وشربه يجوز؛ لعموم قوله -تعالى-‏:‏ ‏{‏وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين‏}؛‏ فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان، ولما رواه الحاكم في ‏(‏المست ....اقرأ المزيد

  - القرآن الكريم كلام الله -عز وجل-، ويجب أن يعظم بأنه كلام الله، وهو قرآن مجيد، وقرآن عظيم، وقرآن كريم، فلا يجوز أن يعدل به عن الطريقة التي أنزله الله -تعالى- عليها، لا سيما تحويله إلى الشعر، فإن هذا من أعظم المنكرات ومن أعظم الجرأة على الله -عز وجل-. والقرآن إنما نزل للاتعاظ، للتذكر، ولم ين ....اقرأ المزيد

معنى فانسلخ منها في الآية

  - تفسير هذه الآية الكريمة أن الله -تعالى- أمر نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم - أن يتلو على الناس قصة هذا الرجل الذي آتاه الله آياته أي علّمه أحكام شريعته وبينها له، ولكنه والعياذ بالله انسلخ منها وتركها، فتبعه الشيطان، فأغواه، قال الله -عز وجل-: {ولو شئنا لرفعناه بها}، أي: ولو شئنا لرفعناه ....اقرأ المزيد

  - الله -جل وعلا- يقول: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } الأعراف: 204 لا يكفي السماع ولا الاستماع فقط، بل لا بد من الإنصات، فإذا سمع ولم يستمع أو استمع ولم ينصت كل هذا مخالف لما أمر الله به -جل وعلا-، فلا بد من الاستماع الذي هو قصد السماع، لا ....اقرأ المزيد

  -  يقول الله -سبحانه-: {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب}، ومعنى الآية: أن الحج يُهَلُّ به في أشهر معلومات وهي: شوال، وذو القعدة، والعشر الأولى من ذي الحجة، هذه هي الأشه ....اقرأ المزيد

  - لا يجوز ترجمة ألفاظ القرآن بغير العربية، وأما ترجمة معانيه: فلا بأس بذلك سواءً كتبت بالأحرف العربية أم الأعجمية، وأما كتابة كلمات العربية بأحرفٍ غير عربية: فنرى أنه لا بأس بذلك بشرط ألا تغير الكلمات ولا ينطق بها بغير لفظ العربي، ولا بد أن يتعود الطلاب على النطق بالحروف العربية حتى لا يقلبو ....اقرأ المزيد

  - ذكر ابن كثير في التفسير أقوالا وآثارا عدة عن السلف في تفسير الورود للنار، منها: أن الورود الدخول، لقوله -تعالى-: {فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ}، ومنها: أنه العبور على الصراط المنصوب على متن جهنم، وفي بعض الآثار أنهم يقال لهم: قد مررتم عليها وهي خامدة، وفي بعضها أنها تقول: جز يا مؤمن؛ فقد أطفأ ن ....اقرأ المزيد

التداوي بالقرآن

- لا بأس بذلك؛ فإن الله -تعالى- أخبر بأن القرآن شفاء، وأن منه شفاء؛ فقال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ}، وقال -تعالى-: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}، وقال -تعالى-: {قُلْ هُوَ لِلَّ ....اقرأ المزيد

نصيحة للتأثر بالقرآن

    - هذه حال كثير من الناس -حتى من ينتسب إلى العلم وطلبه- وذلك لكثرة المشاغل، والملهيات، والران الذي طغى على القلوب، والمكسب الذي دخله ما دخله -والله المستعان-، ولابد من علاج القلب للتغلب على هذه المشكلة، وذلك بالتأمل في آيات الله المتلوّة، وآياته المشهودة، كما قال ابن القيم –رحمه ....اقرأ المزيد

  - إن كان المراد بالسؤال تفسير القرآن في عهد الأمويين في عصر السلف الصالح من التابعين وتابعيهم وأصاغر الصحابة؛ فالتدوين في ذلك العصر قليل بالنسبة لما جاء بعده من العصور، ويقتصر فيه غالباً على الرواية، ويُعرف بالتفسير الأثري، ثم توسع العلماء في تفسير القرآن الكريم، وسلكوا اتجاهات عدة، منها الم ....اقرأ المزيد

التداوي بآيات القرآن

  - جاء في وصف القرآن قول الله -جل وعلا-: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} (الإسراء: 82)؛ فالذي يقول: إن «مِن» بيانية، يقول: القرآن كله شفاء، والذي يقول: إن (مِن) هذه تبعيضية، يقول: إن بعض القرآن -آيات وسور محددة- شفاء؛ فكما أن مِن القرآن ما هو أحكام، ومنه ما هو آداب، ....اقرأ المزيد

    - هذا حال كثير من الناس؛ لكثرة المشاغل والملهيات والران الذي طغى على القلوب، والمكسب الذي دخله ما دخله -والله المستعان-، حتى من ينتسب إلى العلم وطلبه يشكون من مثل هذا، ولابد من علاج القلب، ولا بد من قراءة القرآن بالتدبر والترتيل على الوجه المأمور به، وعلاج القلب قبل ذلك، ويكون بالتأم ....اقرأ المزيد

  - إذا كانت الصفحة من القرآن ظاهرة على شاشة الجوال؛ فالشاشة نظير أوراق المصحف لا تُمس إلا بطهارة، وأما جُرم الجوال وهو يحمل صفحة واحدة مع كِبَره لو مسكه من الخلف ما تلزمه طهارة، وأما إذا كان الجوال الذي خُزَّن فيه القرآن مُغلقًا ولا يظهر منه شيء فإن هذا مثل القرآن الذي في جوف الحافظ، يُحمل من ....اقرأ المزيد

    - الحكمة من إنزال المتشابه في القرآن امتحان المكلفين، ومعرفة مقدار إيمانهم بما جاء عن الله -جل وعلا-؛ فإذا وُجد المتشابه الذي لا يعلمه إلا الله -كما في آية آل عمران-؛ فهنا يُمتحن المكلف؛ فإذا تردد في قبوله؛ فلاشك أن في إيمانه خللاً، وأما إذا قال: آمنا به؛ فإنه حينئذٍ يكون إيمانه كامل ....اقرأ المزيد

  - جاء وعيد شديد على من نسي ما حفظ من القرآن، لكنْ فيه كلام لأهل العلم؛ ففيه ضعف، ويبقى أن النسيان: - إما أن يكون عزوفًا عن القرآن ورغبةً عنه، ولا شك أن مثل هذا يستحق اللوم والذم. - وإما أن يكون لضعف الحافظة وليس له يد في ذلك، أو لآفة اعترتْه؛ فهذا لا إشكال فيه ولا شيء فيه.     & ....اقرأ المزيد

  - هذه الآية نزلت في اليهود، واستدل هؤلاء بأنها كانت في سياق توبيخ اليهود قال الله -تعالى-: {إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَ ....اقرأ المزيد

  - هناك احتمال أنه أراد بالموتى الذين لم يستفيدوا، يعني أنه شبه حال هؤلاء الذين لا يستجيبون بالموتى، وأنهم في القلوب، وهناك احتمال أن المراد بالموتى الموت حقيقة، الذين ماتوا حقيقة، وأنا أشرت إليها بأنه استدل بها من قال: إن الموتى لا يسمعون كلام الأحياء مطلقاً، وقالوا أيضاً عن قول الرجل إذا مر ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة