أخبار سريعة
الخميس 24 اكتوبر 2019

مكتبة الفتاوى » المفتي الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

  - والله هذا الحديث لا أدري عن صحته؛ لكن كل إنسان يرى أخاه على منكر سواء كان جاراً له أم لا، إذا لم ينهه فإنه غير ناصح له؛ لأن من تمام النصيحة لإخوانك المسلمين إذا رأيتهم على منكر أن تبيِّن لهم المنكر وتحذرهم منه، وأما السكوت فغلط، لكن هناك منكرات ظاهرة بيِّنة لكل أحد، فهل يلزمني كلما رأيت رج ....اقرأ المزيد

  - نسأل هذه الدوائر الحكومية: هل يمكن أن تخرجوا إلى المساجد القريبة حولهم أم لا؟ إذا أمكنهم أن يخرجوا إلى المساجد القريبة حولهم دون أن يعطلوا العمل فإنه يجب عليهم أن يصلوا في المسجد؛ لأن القول الراجح من أقوال أهل العلم أن صلاة الجماعة يجب أن تكون في المساجد، وإن كان بعض العلماء يقول: الواجب ا ....اقرأ المزيد

  - لا شك أن بذل الأموال في المساجد في شيء يبقى أحسن، يعني: مثلاً شراء الأرض يبقى، حتى لو هدم المسجد بقيت الأرض، البناء يبقى، الفرش لا تبقى، تتمزق وتتلف، الأجهزة الأخرى كاللمبات وما أشبهها أيضاً تزول، مكبرات الصوت تخرب، فالمهم أن كل ما كان أبقى فهو أفضل. ....اقرأ المزيد

  - لا بأس أن تجمعوا، حتى لو علمتم أنكم تصلون، حتى لو رجعتم -مثلاً- وجاء وقت صلاة الظهر وأردتم أن تجمعوا إليها العصر، وأنتم تعلمون أنكم ستصلون إلى بلدكم قبل العصر فلا بأس، لكن في هذه الحال يعني: إذا كنت تعلم أنك ستصل إلى بلدك قبل دخول وقت الثانية الأفضل ألا تجمع؛ لكن لو جمعت فلا بأس. ....اقرأ المزيد

  الحديث محتمل يعني قوله - صلى الله عليه وسلم -: «عُرِضَت عليَّ الأمم ...» متفق عليه؛ هل هو في المنام أو في اليقظة ليلة المعراج، فإذا ورد حديث صحيح يبيِّن أنه كان في ليلة المعراج فإنه يجب الأخذ به، وذلك بناءً على القاعدة المعروفة التي دل عليها القرآن وهي رد المتشابه إلى ا ....اقرأ المزيد

  - لا يحضرني الآن عن صحته شيء؛ لكن معناه: أن من الناس من لا يصلحه إلا قوة السلطان، ومن الناس من يصلحه القرآن، إذا قرأ القرآن اتعظ وانتفع، ومن الناس من هو شرير لا يصلحه إلا السلطان، ويدل لهذا أن الزاني إذا زنا ماذا يُصنع به؟ يُجلد، لا نقول: نأتي به، نقرأ عليه القرآن، ونحذره من الزنا، وما أشبه ....اقرأ المزيد

وراثة المرتد

    - ما قلناه: إنه إذا مات لا يوْرَث، وإذا مات قريبُه لا يرِثُه؛ لكن شيخ الإسلام -رحمه الله- عنده قاعدة أن المرتد يوْرَث ولا يَرِث. أما أنا فأرى أن المرتد لا يَرِث ولا يوْرَث، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه عنه أسامة بن زيد -رضي الله عنهما-: «لا يَرِث المسلم الكافر ول ....اقرأ المزيد

حكم الطلاق بالنية

  - إذا نوى الطلاق فإنه لا يقع الطلاق، بل لو حدَّث نفسه أنه يطلق؛ فإنه لا يقع الطلاق، لو قال: سأكتب ورقة طلاق امرأتي الآن، ثم أتى بالقرطاس والقلم، ولكنه عدل عن هذا، فلا طلاق، دليل هذا قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفُسَها، ما لم تعمل، أو تتكلم&raq ....اقرأ المزيد

حكم الأخذ بالثأر

    - الأخذ بالثأر دون تعدٍ لا بأس به؛ يعني معناه أن تجازي من أساء إليك بمثل إساءته لقوله -تعالى-: {وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ}، وقوله: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ}. ولكن إن كان في العفو ....اقرأ المزيد

    - وهي على غير وضوء؟ - نعم، على غير طهارة، لا تريد أن تتطهر، وإنما تريد أن تقوم أمام الناس لكي تبعد عن نفسها الخجل؟ - هذه صلاتها حرام عليها، ولا يجوز لها أن تصلي وهي حائض، ولا أن تصلي وهي قد طهرت ولم تغتسل. - فإن طهرت وليس عندها ماء فإنها تتيمم وتصلي حتى تجد الماء. ....اقرأ المزيد

  - لا شك أن هذه النية نية قاصرة إذا كان دخل من أجل المال، ولكن خير من ذلك أن يدخل بنية طلب العلم والمال سيأتي؛ لأن المال حاصل على كل حال، والثواب ينقص إذا أراد الإنسان بعمله الدنيا، ولهذا نقول في الجواب عما يورده بعض الإخوة من الإشكال يقول: كل هؤلاء الذين يدرسون في المدارس النظامية كلهم نيتهم ....اقرأ المزيد

  - استجلاب العمال من الخارج إن كان بين هذا المستجلب وبين الحكومة -وفقها الله- شروط معينة فالواجب عليه أولاً مراعاة هذه الشروط؛ لأن الله -تبارك وتعالى- يقول: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} ويقول -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْ ....اقرأ المزيد

  - هذا الدواء الذي أشارت إليه إذا كان نافعاً لها في تخفيف صرعتها وإزالتها فإنه لا بأس به، وهذه المواد المخدرة إذا أعطت الجسم استرخاءً فإنما ذلك لمصلحته وليس من مضرته. فإذا قالوا -أي الأطباء- إن هذا أنفع لها وأنه لا يضر على جسمها في المستقبل وهذه الكمية البسيطة التي توجد فيه من أشياء مخدرة هي ....اقرأ المزيد

حكم أكل أموال غير المسلمين

  - أموال غير المسلمين إذا كانوا معصومين فإنه لا يجوز للمسلم أن يخونهم في أموالهم وأعراضهم. والمعصوم من الكفار ثلاثة أصناف: الذميون، والمعاهدون، والمستأمنون. هؤلاء الثلاثة معصومون لا يجوز الاعتداء عليهم في أموالهم ودمائهم وأعراضهم، وأما الكفار الذين ليس بيننا وبينهم عهد ولا أمان ولا ذمة وإنما ....اقرأ المزيد

  - القرآن الكريم كلام الله -عز وجل-، ويجب أن يعظم بأنه كلام الله، وهو قرآن مجيد، وقرآن عظيم، وقرآن كريم، فلا يجوز أن يعدل به عن الطريقة التي أنزله الله -تعالى- عليها، لا سيما تحويله إلى الشعر، فإن هذا من أعظم المنكرات ومن أعظم الجرأة على الله -عز وجل-. والقرآن إنما نزل للاتعاظ، للتذكر، ولم ين ....اقرأ المزيد

معنى فانسلخ منها في الآية

  - تفسير هذه الآية الكريمة أن الله -تعالى- أمر نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم - أن يتلو على الناس قصة هذا الرجل الذي آتاه الله آياته أي علّمه أحكام شريعته وبينها له، ولكنه والعياذ بالله انسلخ منها وتركها، فتبعه الشيطان، فأغواه، قال الله -عز وجل-: {ولو شئنا لرفعناه بها}، أي: ولو شئنا لرفعناه ....اقرأ المزيد

وضع صندوق للديات

    - أرى أن لا يوضع صندوق للدم؛ لأنه إذا وضع صندوق للدم يعني لدفع الديات فإن هذا يوجب أن يتهور السفهاء وألا يبالوا بقتل الناس؛ لأنه يشعر بأن الدية موجودة، كما نقل عن بعضهم بأنه يقول: أنا لا يهمني أن أدعس أحداً أو لا؛ لأن الدية موجودة، فيكون في ذلك مفسدة. لكن إذا وقعت الواقعة وحصلت الحاد ....اقرأ المزيد

الحجاب الشرعي

  - الحجاب الشرعي أول شيء أن تغطي وجهها وذلك؛ لأن الوجه أعظم ما تكون به الفتنة، وهو مقصود الرجال من النساء، ولهذا يسأل الإنسان ويهتم الإنسان بجمال الوجه أكثر من غيره بكثير، تجده مثلاً يسأل عن وجهها ولا يسأل عن قدميها عند إرادة خطبتها، فهو أولى الأعضاء بالستر، ولنا في هذا رسالة اسمها رسالة الحج ....اقرأ المزيد

  - هذه الآية نزلت في اليهود، واستدل هؤلاء بأنها كانت في سياق توبيخ اليهود قال الله -تعالى-: {إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَ ....اقرأ المزيد

  - إذا أخل بركن من أركان الإيمان الستة جهلاً وتكذيباً فهو كافر، وأما إذا كان عن تأويل كالذين أنكروا مسائل في باب القدر فهذا لا يكفر؛ لأنه تأوّل لكن أحياناً يكون التأويل بعيداً وأحياناً يكون التأويل قريباً. ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة