أخبار سريعة
السبت 23 مارس 2019

مكتبة الفتاوى » الفتاوى الأحدث إضافة

  - هذه الفدية فدية الصيام حكمها حكم الزكاة، لا تُصرف إلا لمسلم؛ فإذا سُلِّمتْ للمسلمين من هؤلاء الأيتام فقط، ونُصَّ عليهم أجزأت؛ لأنها لا تجزئ لكافر، وإذا قيل للمسؤول عنهم: إنها خاصة بالمسلمين؛ لأنها فدية في مقابل ترك الصيام للعجز لكبر السن، أجزأه ذلك. أما الصدقة عليهم عموما فلا مانع منها لل ....اقرأ المزيد

  - لا شك أن هذا نوع من إفشاء السر؛ لأن ما يحصل بين الزوج وزوجته منه ما يجب كتمه عن الناس، سواء كان محادثة شفوية، أم بكتابة بجوال ونحوه، ولا يجوز أن يفشي سرها، ولا يجوز لها أن تفشي سره، ومنه ما هو أمر عادي لا يَكره أحد الطرفين أن يتحدث به الآخر؛ فمنه ما لا يجوز إفشاؤه، ولاسيما ما يتعلق بالفراش ....اقرأ المزيد

  - لا يكفي عن قولها؛ لأنها نُصَّ عليها بالقول، من قال كذا، إذا أمسى قال كذا، إذا أصبح قال كذا؛ فالقول لابد أن يصدر من المكلف نفسه، نعم قد يثاب على استماع القرآن من قارئ أو من آلة أو ما أشبه ذلك، لكن القول لا يجزئ عنه مجرد السماع ولا الاستماع. ....اقرأ المزيد

  - طالب العلم إذا كان محتاجًا ومن الأصناف المذكورة من الفقراء والمساكين أو من العاملين عليها، المقصود أنه إذا كان محتاجًا إليها هو أولى الناس بها؛ ليتفرَّغ لطلب العلم؛ لأنه إذا تفرغ لطلب العلم وأدرك من العلم ما أدرك بسبب هذا التفرُّغ؛ فإنه ينفع الله به، وتكون منفعته متعدِّية بخلاف غيره ممن يأ ....اقرأ المزيد

تولِّي الزوج لعقد الزواج

  - إذا تم الإيجاب من قبل ولي المرأة وتم القبول من قبل الزوج، فقد تم العقد وصح؛ لوجود الولي والشاهدين، ويكفي هذا، أما وجود من يتولَّى العقد من خارج الطرفين كالمأذون -مثلًا-؛ فإنما هذا أمر تنظيمي، وإلا فالعقد يتم بقول الولي: «زوجتك موليتي فلانة»، وقول الزوج: «قبلتُ هذا الزواج ....اقرأ المزيد

    - هذا حال كثير من الناس؛ لكثرة المشاغل والملهيات والران الذي طغى على القلوب، والمكسب الذي دخله ما دخله -والله المستعان-، حتى من ينتسب إلى العلم وطلبه يشكون من مثل هذا، ولابد من علاج القلب، ولا بد من قراءة القرآن بالتدبر والترتيل على الوجه المأمور به، وعلاج القلب قبل ذلك، ويكون بالتأم ....اقرأ المزيد

  - إذا أخبر بالشيء بناء على غلبة ظنه ثم تبيَّن أنه أخطأ؛ فإنه لا شيء عليه؛ لأن الأحكام جلها مبني على غلبة الظن، حتى قال بعض أهل العلم: إنه يجوز أن يحلف على غلبة ظنه، أخذًا من حديث الذي جامع امرأته في رمضان وقال: «والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر من أهل بيتي» (البخاري: 1936)؛ فحلف ....اقرأ المزيد

  - شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- بعد أن اكتملتْ عنده أدوات الاجتهاد والنظر في النصوص وفي كليات الشريعة وقواعدها، صار يَخرج عن المذهب، وإلا فالأصل أنه قد تفقَّه على مذهب الإمام أحمد -رحمه الله-، وبعد أن وصل إلى هذا الحد صار له اختيارات تخالف المذهب، وله اختيارات تخالف الراجح من المذهب؛ فاختيار ....اقرأ المزيد

فهم النصوص الشرعية بالرأي

  - جاء الوعيد الشديد على من فسر القرآن برأيه، ومن جزم بأن هذا مراد النبي -عليه الصلاة والسلام- من هذا الحديث، لا يجوز له ذلك، بل عليه أن يعتمد على ما جاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، وما جاء عن سلف هذه الأمة الذين عاصروا التنزيل وعاصروا النبي -عليه الصلاة والسلام- وعايشوه وفهموا عنه؛ فهم أ ....اقرأ المزيد

  - ثبت في الحديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه»(البخاري: 1952)، وإن كان الراجح عند شيخ الإسلام وابن القيم أن هذا خاص بالنذر وأنه لا يتناول ما وجب بأصل الشرع، لكن عموم الحديث يتناول مثل هذا الذي لم يستطع الصيام حتى مات، وإذا لم يوجد من يتبر ....اقرأ المزيد

  - هذا وُجد في العصور المتقدمة، يُجتمع لقراءة كتب الحديث سردًا من غير بيان معانٍ ولا تفقُّه، إما لمجرد الإجازة أو لمجرد أنه حضر عند فلان، أو سمع الكتاب الفلاني عند فلان، هذه فائدتها وأثرها ضعيف وقليل، لاسيما لمن كانت حافظته ضعيفة، أما من كانت حافظته قوية؛ فإنه يستفيد كثيرًا من مثل هذا الحضور، ....اقرأ المزيد

معنى الدهريين

    - الدهريون: هم الذين يَنسبون الوقائع والحوادث إلى الدهر، ولا ينسبونها إلى الله -جل وعلا- {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ} (الجاثية: ٢٤)، لا يعرفون الله -جل وعلا- وإنما ينسبون الموت والحياة إلى الدهر، قا ....اقرأ المزيد

  - التعارض في النصوص، إنما هو في الظاهر؛ إذ لا يوجد نصوص كلها صحيحة متعارضة في الباطن في حقيقة الأمر، إلا إذا كان منها ما هو متقدِّم منسوخ، ومنها ما هو متأخر ناسخ، أما النصوص المحكمة التي ليست من باب الناسخ والمنسوخ فإن التعارض فيها إنما يكون في الظاهر لا في الباطن، وإذا وُجد هذا التعارض في ا ....اقرأ المزيد

    - الحكمة من إنزال المتشابه في القرآن امتحان المكلفين، ومعرفة مقدار إيمانهم بما جاء عن الله -جل وعلا-؛ فإذا وُجد المتشابه الذي لا يعلمه إلا الله -كما في آية آل عمران-؛ فهنا يُمتحن المكلف؛ فإذا تردد في قبوله؛ فلاشك أن في إيمانه خللاً، وأما إذا قال: آمنا به؛ فإنه حينئذٍ يكون إيمانه كامل ....اقرأ المزيد

  - على كل حال إذا سَلِم هذا التصرف -الذي هو قص الشعر والأخذ منه بالنسبة للمرأة- إذا سَلِم من التشبه بالنساء الكافرات، أو الفاسقات، أو بالرجال فإنه يجوز، وثبت في (صحيح مسلم) أن نساء النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد وفاته كن يأخذن من شعورهن حتى تكون كالوَفْرَة (320). ....اقرأ المزيد

اجتهاد العامي والجاهل

    - كيف يجتهد العامي وليست عنده الأهلية؛ فالعامي جاهل، والجاهل عامي، وفي حكمهم المبتدئ الذي لم يتأهل لمعرفة النصوص، والتعامل معها على الجادة التي عرفت عند أهل العلم؛ فمثل هذا لا يجوز له أن يتطاول على النصوص ويستنبط منها، أو يبني عليها أحكامًا ويرد بها أقوال أهل العلم؛ لأنه ليست لديه ال ....اقرأ المزيد

  - إذا كانت الصفحة من القرآن ظاهرة على شاشة الجوال؛ فالشاشة نظير أوراق المصحف لا تُمس إلا بطهارة، وأما جُرم الجوال وهو يحمل صفحة واحدة مع كِبَره لو مسكه من الخلف ما تلزمه طهارة، وأما إذا كان الجوال الذي خُزَّن فيه القرآن مُغلقًا ولا يظهر منه شيء فإن هذا مثل القرآن الذي في جوف الحافظ، يُحمل من ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة