أخبار سريعة
الأحد 17 يناير 2021

الملفات » من مراسلات الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله- مع جمعية إحياء التراث الإسلامي

للكاتب: ناصر نعمه العنيزان

نسخة للطباعة

 من مراسلات الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله- مع جمعية إحياء التراث الإسلامي

 

يتبوأ الأرشيف منزلة غاية في الأهمية لدى الأمم والشعوب المتحضرة، فالتاريخ يصنع بالوثائق، وهي الآثار المختلفة، وأفعال الرجال الماضية وأقوالهم؛ فهي بصمات لا تنسى، كيف لا؟ وهو يوثق إنجازاتها، ويحمل لسان حالها إلى الأجيال اللّاحقة؛ لذلك خُصصت هذه الصفحة لننشر من خلالها تراث جمعية إحياء التراث الإسلامي، ومواقفها التاريخية عبر مسيرتها المباركة.

 

بتوفيق من الله -عز وجل- عملنا على إصدار كتاب (مسيرة الخير) في طبعته الأولى، وهو كتاب توثيقي من إصدارات لجنة العلاقات العامة والإعلام بجمعية إحياء التراث الإسلامي عام 1994م؛ لعرض نشاط الجمعية من خلال لجانها داخل الكويت، ومكاتبها خارج الكويت، والمشاريع والأعمال التي تنفذها، وهو أول كتاب تعريفي تصدره الجمعية، وحرصًا منها على التواصل المستمر مع علماء الأمة وشيوخها، أرسلت لكل واحد منهم نسخة للاطلاع عليه وإبداء رأيه وتوجيهاته السديدة حول ما ورد فيه، وعلى رأس هؤلاء العلماء الأفاضل العلامة الشيخ عبد العزيز ابن باز -رحمه الله- والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمهما الله-، ونعرض هنا رد الشيخ العثيمين على هذا الكتاب ومراسلات أخرى، وقد كان من عادته -رحمه الله- أن يكتب ردوده على المراسلات نفسها التي ترده، ويعيد إرسالها كما هو واضح في الصور المرفقة.

الكتاب الأول

     في السادس من شهر رمضان المبارك عام 1414هـ الموافق 16/2/1994م، بعثت الجمعية بكتاب لسماحة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- حول محتويات الكتاب التعريفي مرفق مع نسخة منه، ومما جاء فيه: «نأمل من سماحتكم التكرم مشكورين بالاطلاع عليه، وتزويدنا بتوجيهاتكم الرشيدة وإرشاداتكم السديدة؛ لدفع مسيرة العمل بالجمعية لما فيه الخير والصلاح».

رد الشيخ -رحمه الله وقد كتب الشيخ -رحمه الله- على الكتاب الذي ورده وبخط يده ما يلي: «اطلعت على كتاب (مسيرة الخير) وسرني كثيرًا ما رأيت وما سمعت، وأسأل الله -تعالى- القبول، وأن يجزي القائمين عليها خيراً».

الكتاب الثاني

     وفي الثاني والعشرين من شهر رجب للعام 1417هـ الموافق 3/12/1996م بعثت الجمعية بكتاب آخر لسماحته -رحمه الله- جاء فيه: «فبعون من المولى المتعال قامت جمعية إحياء التراث الإسلامي بما أعانها الله عليه من واجب الدعوة إليه مستعينة به متوكلة عليه، وإيماناً منّا بما للكتاب الإسلامي من أهمية بالغة في نشر العلم الشرعي، حرصنا على إيصاله إلى طلاب العلم المحتاجين في أي بقعة من الأرض، وذلك ضمن مشروع مكتبة طالب العلم؛ حيث قمنا بطباعة أكثر من (40.000) مكتبة طالب علم، وتوزيعها في مختلف أنحاء العالم، وقد اطّلع سماحة الوالد الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز على ما تحتويه مكتبة طالب العلم رقم 1 ورقم 2 من محتويات، وأثنى عليها ثناء حسناً، ونظراً للإقبال الشديد من طلبة العلم على تلك المكتبات وشغفهم للاستزادة منها، فقد عقدنا العزم على إصدار الجزء الرابع منها، لذا عملنا على انتقاء محتوياتها بعناية، وهي مرفقة طي هذا الكتاب، رجاء الاطلاع عليها وإتحافنا بنصحكم وتوجيهاتكم النّيرة».

رد الشيخ -رحمه الله

وقد رد سماحة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- على هذا الكتاب وبخط يده أيضا بقوله: «اطلعت على محتويات مكتبة طالب العلم رقم 4 فوجدت اختيارها طيباً. أرجو الله -تعالى- أن يثيبكم وينفع بها».

رد الشيخ -رحمه الله- على إهدائه مجلة الفرقان

     وفي رد للشيخ ابن عثيمين رحمه الله على إهدائه أعدادا من مجلة الفرقان التي تصدرها الجمعية كتب: «لقد اطلعت على أعداد عدة من مجلة (الفرقان) التي تصدر عن جمعية إحياء التراث الإسلامي في الكويت، فألفيتها جيدة مفيدة، وأرجو الله -تعالى- لها التقدم فيما ينفع العباد، إنه جواد كريم». (13/3/1410هـ).

تواصل مستمر

     ونذكر هنا أن الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- استمر قي تواصله مع جمعية إحياء التراث الإسلامي ومجلة الفرقان حتى وفاته -رحمه الله-، وقد نُشر أكثر من لقاء معه في المجلة سواء بالرد على أسئلة وُجهت إليه، أو من خلال استقباله للوفود الزائرة له من شباب جمعية إحياء التراث الإسلامي.

تفويض الجمعية

     كما أنه -رحمه الله- قد فوض الجمعية في طباعة الكثير من كتبه ورسائله العلمية، وقد أشرفت على طباعة مجموعة من الرسائل العلمية الصغيرة وتوزيعها، بطلب من الأخ الفاضل أبي فهد مبارك الدوسري في فرع جمعية إحياء التراث الإسلامي في صباح السالم، وأسموها بالمجموع الثمين لابن العثيمين، وتضمنت المجموعة 6 رسائل، وهي: (عقيدة أهل السنة والجماعة وأسئلة مهمة وحقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة وتوجيهات للمؤمنات والدماء الطبيعية للنساء ورسالة في الوضوء والغسل والصلاة)، وقد كانت من الرسائل القيمة، وقد لاقت قبولاً كبيراً، وانتشرت انتشارا واسعا والحمد لله.

كتب طبعتها الجمعية

وللشيخ -رحمه الله- كتب كثيرة قامت الجمعية بطباعتها وترجمتها ومنها على سبيل المثال:

- (كتاب شرح الأربعين النووية للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله)، وقد تُرجم للغة الألبانية، ووزع ضمن مكتبة طالب العلم باللغة الألبانية.

- كتاب (فتاوى أركان الإيمان والإسلام للشيخ ابن عثيمين)، وقد تُرجم باللغة الألبانية، كما نشر كسابقه ضمن مكتبة طالب العلم باللغة الألبانية.

- كتاب (الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع، ويليه شرح حديث عائشة -رضي الله عنها- وفتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين)، وهو من الرسائل المختصرة القيمة، وقد تُرجم للغات عدة، ونشر على نطاق واسع.

- كتاب (حكم الابتعاث للشيخ ابن عثيمين مع مقتطفات لكبار العلماء)، وهو رسالة علمية خاصة بقضية الابتعاث والدراسة في الخارج؛ حيث قامت الجمعية بطباعته وتوزيعه على الطلبة العرب والمسلمين الدارسين في الخارج في مختلف دول العالم.

- كتاب (فتاوى للصائمين للشيخ ابن عثيمين) قامت الجمعية بطباعته وتوزيعه داخل دولة الكويت.

- كتاب (وجادلهم بالتي هي أحسن للشيخ بندر بن نايف المحياني)؛ حيث قدم له الشيخ محمد بن صالح العثيمين فضلا عن الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز -رحمهما الله. وهناك الكثير من الكتب والرسائل والمئات من التسجيلات الصوتية التي توزعها الجمعية من خلال إدارة الإنتاج الفني التابعة لقطاع العلاقات العامة والإعلام (مركز التسجيلات الصوتية والمرئية سابقاً).

فرحم الله الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين، وجزاه عن الأمة كل خير على ما قدم وما خلف لنا من علم عظيم ينتفع به.


أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة