أخبار سريعة
الأحد 18 ابريل 2021

الملفات » 15 قتيلا و400 مفقود - أضرار كارثية في حريق مخيم اللاجئين الروهينغا في بنغلادش

للكاتب: الفرقان

نسخة للطباعة

 15 قتيلا و400 مفقود - أضرار كارثية في حريق مخيم اللاجئين الروهينغا في بنغلادش

أودى حريق هائل اندلع في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلادش بحياة 15 شخصا على الأقل، وفقدان 400 آخرين، وترك هذا الحريق نحو 50 ألف شخص دون مأوى بعد التهام النيران أكواخهم البدائية، فيما فتحت الشرطة البنغالية تحقيقا في الحادث، وقال (يوهانس فان دير كلاو) (ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بنغلادش)، للصحافيين -في جنيف عبر رابط فيديو من دكا-: «ما رأيناه في هذا الحريق هو شيء لم نشهده من قبل في هذه المخيمات. إنه ضخم. إنه مدمر»، وما زال سبب الحريق مجهولا.

أكبر مخيم للاجئين في العالم

     واندلع الحريق في أكبر مخيم للاجئين في العالم، ويؤوي ما يقرب من مليون شخص من أقلية الروهينغا المسلمة، بعدما فروا عقب عملية عسكرية للجيش البورمي في العام 2017، وذكرت الناطقة باسم المنظمة الدولية للهجرة أنجيلا ويلز، أن الحريق تسبب في أضرار كارثية، وأن العيادة الصحية التي تديرها المنظمة الدولية للهجرة دمرت بالكامل.

فقدان عدد كبير من الأطفال

      وقالت منظمة اللاجئين الدولية في بيان: “هناك عدد كبير من الأطفال في عداد المفقودين، وبعضهم لم يتمكن من الفرار؛ بسبب الأسلاك الشائكة التي نصبت في المخيمات”، وأوضحت المنظمة: «هذه المأساة هي تذكير مروع بالوضع الهش للاجئين الروهينغا العالقين بين الظروف غير المستقرة في بنغلادش، وواقع وطن يحكمه الآن الجيش المسؤول عن الإبادة الجماعية التي أجبرتهم على الفرار».

أسباب مجهولة

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة: إنها تعهدت تقديم مليون دولار لجهود الإغاثة، لكن ستكون هناك حاجة إلى 20 مليون دولار أخرى لتلبية الحاجات الأكثر إلحاحا.

الحريق الثالث

       وهذا هو الحريق الثالث الذي يصيب المخيمات في خلال أربعة أيام، وفق ما أفاد مسؤول في جهاز الإطفاء لوكالة الأنباء الفرنسية، مضيفا أن أسباب الحرائق لا تزال مجهولة، أشار مسؤولون آخرون إلى أن حريقين منفصلين اندلعا في المخيّمات منذ أيام قليلة فقضيا على عشرات الأكواخ، كما اندلع حريقان كبيران في المخيّمات في يناير الماضي، ما تسبب في تشريد الآلاف وتدمير أربع مدارس تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

نقل اللاجئين

في غضون ذلك تضغط الحكومة من أجل نقل اللاجئين إلى جزيرة نائية في خليج البنغال، قائلة: إن المخيمات بالغة الاكتظاظ، وحتى الآن تم نقل 13 ألفاً من الروهينغا إلى هذه الجزيرة المعرضة للفيضانات والأعاصير المميتة وفق بعض المنتقدين لهذه الخطوة.


أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة