أخبار سريعة
الخميس 23 نوفمبر 2017

الملفات » «إحياء التراث» ترسم البسمة على وجوه الفقراء داخل الكويت وخارجها في الشهر الفضيل

للكاتب: علاء الدين مصطفى

نسخة للطباعة

 رمضان شهر القرآن والبر والإحسان, يأتي شهر رمضان المبارك ويأتي معه الخير كله حيث تتزين بيوت الرحمن لاستقبال هذا الشهر الكريم الذي أنزل فيه القرآن الكريم ليهدي الناس ويدلهم على طريق الخير، ومن خصائص شهر رمضان: أنه تضاعف فيه الحسنات، وأن من فطر فيه صائماً فله مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً، قال رسول الله [: «من فطر صائماً فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئا» (حسن صحيح رواه الترمذي وغيره). ولأهمية هذا الشهر الكريم أعلنت جمعية إحياء التراث الإسلامي عن أنشطة عديدة، وأعلنت اللجان الفرعية التابعة للجمعية والمنتشرة في محافظات الكويت عن مشروع إفطار صائم ومشاريع أخرى عديدة من شأنها أن ترسم البسمة على وجوه الفقراء داخل الكويت وخارجها.

لجنة القارة الأفريقية - السرة تستقبل التبرعات على مدار الساعة

     قال نصار العبد الجليل رئيس لجنة القارة الأفريقية - فرع السرة: إن اللجنة قامت بعمل عدة إصدارات دعوية لتوزيعها على المتبرعين خلال شهر رمضان, وهي كالتالي:

< طباعة كتاب (الصيام والزكاة سؤال وجواب) لفضيلة الشيخ راشد سعد العليمي.

< إصدار صوتي عبارة عن (سي دي) يحتوي على محاضرة بعنوان (أحداث الفتنة) لفضيلة الشيخ عدنان عبدالقادر.

< إصدار صوتي عبارة عن قراءة مرتلة لسور جزء تبارك للقراء (ماهر المعيقلي - إدريس أبكر - عبد الولي الأركاني).

     وتقدم اللجنة خدمة سنوية للمتبرعين خلال شهر رمضان وهي عبارة عن توفير خدمة صرف (العيادي) لجميع فئات العملة الكويتية. وأوضح العبدالجليل أن اللجنة تستقبل مشروعين من المشاريع الموسمية وهما:

< مشروع إفطار الصائم والذي بلغ العام الماضي (139400 وجبة)، وتطمح اللجنة في هذا العام إلى أن يصل العدد بإذن الله تعالى إلى (100000 وجبة).

< مشروع زكاة الفطر الذي بلغ العام الماضي (32000 فطرة)، وتطمح اللجنة في هذا العام إلى أن يصل العدد بإذن الله تعالى إلى (40000 وجبة)، مع العلم بأن اللجنة تستقبل زكاة الفطر من المتبرعين نقدا وتصرفها عينا. كما أن اللجنة تستقبل المتبرعين طوال ليلة العيد حتى الساعة الثانية والنصف قبل الفجر.

     وأشار إلى أن اللجنة تستقبل خلال شهر رمضان  التبرعات على مدار الساعة في مقرها بمنطقة (السرة، ق2، ش طارق بن زياد، م6، ت: 25343927 - الخط الساخن: 99817549)، وكذلك من خلال طاقم المندوبين المستعدين لهذه المهمة مع العلم بأن المندوبين مزودون بجهاز (كي نت النقال).

كما تستقبل اللجنة التبرعات للعديد من المشاريع بشكل دائم على مدار العام وهي:

- مشروع إطعام جائع (سعر الوجبة 150 فلسا).

- مشروع كفالة الأيتام (15 د.ك شهريا).

- مشروع كفالة الدعاة (من 20 د.ك إلى 50 د.ك شهريا).

- مشروع كفالة الأسر الفقيرة (15 د.ك شهريا).

- مشروع المزارع النموذجية (سعر السهم 250 د.ك).

- مشروع استقبال الأثاث والملابس المستعملة.

اللجنة النسائية - فرع الأندلس تعرض أنشطتها الرمضانية

     بمناسبة حلول شهر رمضان قامت اللجنة الثقافية والتابعة للجنة الأندلس النسائية بإعداد سلسلة من الدروس عن استقبال شهر الصيام على مــدار ثلاثة أسابيع متتالية حيث بدأت الأخت فايزة الديحاني هذه السلسة بدرس بعنوان: (من فضائل رمضان)  وتتابع هذه السلسة  بدرس  بعنوان (فهم الصيام)، وسبق تقديم هذه الدروس تفسير لسورة الأحقاف.

     كما تتابع اللجنة الثقافية عملها المتواصل لإعداد عدد من الدورات النافعة في الفقه والعقيدة والتفسير ليتم عرضها على جمهور النساء بعد شهر رمضان الكريم.

مركز الذكر الحكيم لتحفيظ  القرآن الكريم

يعتزم مركز الذكر الحكيم إقامة نشاطين خلال هذا الشهر الكريم وهما:

1 ـ النشاط الأول: المعتكف الرمضاني الثاني

     وهو عبارة عن معتكف رمضاني مكثف لحلقة الرياحين للفتيات لحفظ كتاب الله، ويستقبل المركز الطالبات من الصف الأول الابتدائي إلى الجامعة من الساعة 10 صباحاً إلى 2 ظهراً، وتبدأ الدورة من أول يوم في رمضان إلى بداية العشر الأواخر من رمضان، حيث تمكث الحافظة أربع ساعات في المركز لتحفظ وفق الخطة التي قامت إدارة المركز بإعدادها بأن تقوم المحفظة بقراءة الجزء المخصص للطالبة قراءة صحيحة ثم تتركها لتقوم بالحفظ، وفي نهاية المدة المخصصة للحفظ تقوم المحفظة بالتسميع للطالبة، وبذلك تخرج الطالبة وهي حافظة لما خصص لها خلال هذا اليوم بكل إتقان للتجويد والحفظ.

     الجدير بالذكر أنه خلال العام الماضي أتمت عشر طالبات حفظ سورة البقرة خلال المعتكف الرمضاني الأول ولله الحمد والفضل والمنة.

2 ـ النشاط الثاني: ختم كتاب الله تلاوة

      بشرى لأمهاتنا الغاليات.. من خلال حلقة المسك للنساء يقدم مركز الذكر الحكيم لتحفيظ القرآن الكريم دورة ختمة لكتاب الله كاملا  بتلاوته طوال شهر رمضان المبارك.

مركز الهدى للجاليات

     يستعد مركز الهدى للجاليات النسائية والتابع للجنة الأندلس لإقامة لقاء مفتوح عن الصيام للجاليات باللغات التالية: (الأوردية والهندية والسنهالية والتاميلية).

     ويتم خلاله تذكير الأخوات من هذه الجاليات بالدروس المستفادة من فضل الصيام وشرح فقه الصيام بصورة مبسطة، وكذلك فتح باب الأسئلة للأخوات المهتديات لإعانتهن على فهم ما يشكل عليهن.

للاستفسار والتسجيل: الأندلس النسائية 24804450 - 24805898

لجنة زكاة الفردوس توزع 20 ألف وجبة لمشروع إفطار صائم داخل الكويت، وتتكفل بإفطار 200 أسرة داخل الكويت

     أكد رئيس لجنة زكاة الفردوس التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي سعود بن حشف المطيري أن اللجنة حرصت على بذل سبل الخير، ومد يد العون لجميع المسلمين المحتاجين والفقراء داخل الكويت وخارجها؛ مصداقا لقوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} وقوله [: «المسلم أخو المسلم».

     ودعا المطيري في تصريح صحافي المحسنين والمحسنات إلى المساهمة في مشروع إفطار صائم داخل الكويت، وبين أن اللجنة أقامت في موسم رمضان الماضي هذا المشروع داخل الكويت؛ حيث قدمت 20 ألف وجبة رمضانية في ولائم الإفطار بمساجد منطقة الفردوس؛ وذلك بفضل الله أولا ثم بتبرع المحسنين والمحسنات في هذا البلد المعطاء، سائلين المولى جل وعلا لهم الأجر والثواب، وكذلك قامت اللجنة بمشروع إفطار الأسرة المسلمة؛ حيث وزعت اللجنة مواد تموينية في شهر رمضان المبارك من الأرز والدجاج والمعكرونة والزيت وغيرها؛ لتكون إفطارا للأسر المحتاجة. وبلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا المشروع 200 أسرة؛ حيث يقام هذا المشروع سنويا في كل رمضان؛ نظرا إلى الإقبال الشديد عليه من المحسنين والمحسنات؛ لذا فإننا ندعو كل محب للخير، راغب في أن يحقق حديث النبي [ القائل: «من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا» للمساهمة في هذا المشروع؛ لينال المغفرة والرحمة في هذا الشهر المبارك، وليحصل على أجر الصيام مرتين بإذن الله، وليس هذا بغريب على شعب الكويت، أصحاب الأيادي البيضاء في كل جوانب الخير والعطاء، لما فيه من خير للإسلام والمسلمين، وللمزيد من الاستفسار حول هذا المشروع يرجى التواصل معنا على هاتف: 67700732.

لجنة زكاة الفيحاء تستقبل المتبرعين

في رمضان

     تقوم لجنة زكاة الفيحاء حالياً بمشاريع عدة لشهر رمضان المبارك حيث تقدم مشروع إفطار صائم فتقوم اللجنة بتوفير 200 وجبة يومياً داخل الكويت موزعة على مسجدين في منطقة خيطان، وأيضاً هناك مشروع مساعدة الأسر المتعففة (مساعدة خاصة لرمضان) غير الحالات المعتادة، إضافة إلى مشروع تموين رمضان حيث تقوم اللجنة بتوفير تموين لأكثر من 190 أسرة، ومشروع كسوة العيد وهو مشروع يتم من خلاله توزيع كوبونات لشراء ملابس من إحدى شركات الملابس الشعبية على الأسر المحتاجة.

- من مشاريعنا داخل الكويت:

- إفطار صائم 750 فلساً (للفرد).

- زكاة الفطر (2 كيلو ونصف للفرد).

- عيدية الطفل لمسكين (5 د.ك للفرد).

- مساعدة الأسر المتعففة (15 د.ك للفرد).

- تجهيز اللوازم المدرسية (5 د.ك للفرد).

- التموين الشهري (متوسط التموين للأسرة الواحدة 20 د.ك).

- سقيا العامل نصف دينار للفرد (ماء) ـ دينار للفرد (عصير).

الفيحاء: قطعة (6) مقابل قطعة (9)

هاتف: 99107074 - 22542400

لجنة القارة الأفريقية تطرح مشاريع لمصلحة الفقراء

- 30 مليون جائع

- مليون طفل مشرد

- آلاف المرضي يموتون بسبب نقص الدواء

     يهدف هذا المشروع إلى توفير مواد الإغاثة بمختلف أنواعها لمنكوبي الكوارث الطبيعية وإيصالها إليهم بأسرع وقت وبأفضل طريقة. إن هذا المشروع يصل إلى مناطق كثيرة من القارة الأفريقية تتعرض بين فترة وأخرى لكوارث طبيعية وحروب وغيرها من الابتلاءات يكون الناس فيها بأمس الحاجة للعون والمساعدة والإغاثة بشتى أنواعها من غذائية ودوائية وملابس وخيام وغيرها من المساعدات. واللجنة تسعى دائما لإيصال تبرعات أهل الخير إلى من يحتاجون إليها في أرجاء المعمورة.

الأنشطة الرمضانية للقارة الهندية

1- تتواصل اللجنة مع المتبرعين أصحاب المساجد لدعوتهم إلى عمل مشروع إفطار الصائم في المساجد التابعة له، وذلك عن طريق أرسال مسجات تحثهم على ذلك.

2- تتواصل اللجنة مع كبار المتبرعين من خلال مجلة اللجة (ثمرات العطاء) والتي نوضح بها مسيرة اللجنة وأنشطتها في الفترة الماضية بالإضافة إلى أسعار المشاريع لمن يود المشاركة والمساهمة بأي مشروع من مشاريع وأنشطة اللجنة.

3- تتواصل اللجنة مع اللجان والأفرع بتوزيع مجلة اللجنة (ثمرات العطاء) لتعريف بأنشطة اللجنة ومشاريعها.

4- تستقبل اللجنة كل سنة برمضان مجموعة كبيرة من رؤساء وأعضاء الهيئات الخارجية.

5- تعمل اللجنة مشاريع إفطار الصائم بالدول العاملة بها.

6- تقوم اللجنة بعمل إفطار صائم للجاليات من خلال مراكز الدعوة للجاليات في الكويت.

7- تكثيف اللجنة جهودها خلال شهر رمضان المبارك من خلال إقامة الدروس والمحاضرات وخطب الجمعة للجاليات المسلمة في الكويت.

8- توفر اللجنة في هذا الشهر الكريم مخططات المشاريع المختلفة واستمارات الأيتام لجمهور المتبرعين حيث يزداد الإقبال في هذا الشهر.

9- اللجنة ستكثف جهودها خلال هذا الشهر لحملة الإغاثة لإخواننا المنكوبين في باكستان بسبب الفيضانات التي تعرضت لها هذه الأيام.

هواتف اللجنة: 22574912 / 22574914

عنوان اللجنة: الروضة ق1 - ش عبدالرحمن الداخل - ج1 - م15.

أضف تعليقك

التعليقات

محمد ابراهيم حفيظ الرحمن مدني

جزاكم الله خيراوزادكم في تقديم الخير التمس من سعادتكم تقديم بعض الخير عن طريق جمعية أهل الجديث في مديرية سدهارت نغر،يوبي،الهند بواسطة دعاتها،سينتج خيراكثيرا انشاء الله


محمد يوسف

والله شيء جميل ربنا يجازي كل الخير


احمد بخيت

الله يزيكم خير في هذا الشهر الكريم واود ان الفت النتباهكم بانه يوجد لدينا اسر في جنوب السعودية في حاجة ماسة جدانسئل الله سبحانة والتعالى الا تنسوهم من صدقاتكم في هذا الشهر الكريم فهم اخوه لنا والدال على الخير كفاعلهفلا تنسوهم جزاكم الله خير ونحن بدورنا نوصلها لهم باذن الله ونعاهدكم بالله على ذلك في هذا الشهر الكريم


©2015 جميع الحقوق محفوظة