أخبار سريعة
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

الملفات » تكنولوجيا بلاك بيري ممنوعة

للكاتب: د.بسام خضر الشطي

نسخة للطباعة

  قررت السعودية والإمارات ولبنان وإندونيسيا حظر استخدام (بلاك بيري) بعد أن تبين أن الذين اغتالوا المبحوح في الإمارات وتفجيرات بالي واعتداءات بومباي استخدموا (بلاك بيري)؛ وذلك لأن هذه الهواتف بها شيفرات دقيقة في المحادثات (ماسنجر) وتدخل على جميع المواقع في النت ولا يمكن أن تحظر إلا من خلال الشركة. وفي السعودية تبين أن عدد المشتركين في خدمات (بلاك بيري) تجاوز 800 ألف مشترك وأن الرسائل النصية لا تخضع للرقابة الأمنية، وربما تكون مأوى سهلا للفئات الضالة المخربة.

 

 

     أما في لبنان فقد ضبط عدة أشخاص يعملون في إحدى شركات الاتصال كجواسيس لجهات أجنبية أخرى، والوضع في لبنان متأزم دائما، ويخشون من الانفلات الأمني من خلال الاتصالات التي تعجز الرقابة الأمنية من متابعتها.

وبعض الدول ذكرت أنها منعت (البلاك بيري) لعدة أسباب:

- البلاغات الكاذبة ولا يعرفون مصدرها لأنها واقعة في الشيفرات.

- الدخول على مواقع تصنيع القنابل وإعداد المتفجرات بكل يسر وسهولة.

- الدخول إلى المواقع الإباحية والمشبوهة وبعدها يتم التوزيع عبر رسائل إلى الآخرين ويصعب متابعة المصدر.

- حملة الاشاعات وملاحقتها وإخضاع المسؤولين عن الترويج لها للمساءله.

- ثبت أن هناك حملات منظمة للتجمعات وإقامة التظاهرات، وأثناء التحقيق تبين أنهم تجمعوا من خلال رسائل عبر (بلاك بيري).

- اعترف عدد من تجار المخدرات أثناء التحقيق أنهم حصلوا على (الشحنة) عبر الاتصالات (الماسنجر) من خلال (بلاك بيري).

- تسويق عبر البريد السريع لأدوات محرمة ومحظورة مثل: (الأدوية الممنوعة وأمور جنسية)، وبعد ضبطها عبر الشركات التجارية تبين أنها صفقة تمت عبر (الماسنجر).

ردود أفعال المسؤولين:

- شركة (بلاك بيري RIM) الكندية اعتذرت عن عدم الاستجابة لطلب هيئات الاتصال في بعض الدول نظرا إلى ارتباطها بحزمة خدمات متكاملة تقدمها الشركة، وأضاف: (مايكل لازاريديس) الرئيس التنفيذي: إذا لم تتمكن الحكومات الخليجية من التعامل مع التكنولوجيا، فلتتوقف عن استعمال هذه الخدمة.

- بعض جمعيات حقوق الإنسان اعترضت بحجة أن هذا الخطر يسلب خصوصيات الأفراد ويقيدها.

- طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية والرئيس الكندي بضرورة الوصول إلى اتفاق مع الحكومات الخليجية للتعاون مع الأمن وكذلك عدم حظر التكنولوجيا.

ردود أفعال المشتركين:

- عدم اعتراضهم على الجوانب الأمنية ولا سيما أن المنطقة بها جواسيس وأعداء وخلايا نائمة، ولكن تساءلوا عن سبب الاستعجال دون دراسات تذكر أو مدة طويلة حتى يستعد المشتركون للأسوأ.

- وقالوا: هناك شركات تقوم بنفس الخدمات ومشفرة مثل (الأي فون) وأيضا مواقع تكشف المواقع السرية في الدول إلا (إسرائيل) عبر الاشتراك، ونراها رأي العين وبكل وضوح ولا تمنعها الحكومات.. وعليها تسبب ذلك في خفض سعر سهم الشركة وخسارتها بنسبة 6٪ خلال الأيام القليلة الماضية.

-والمهم أن (بلاك  بيري) وعدت الكويت بحجب 3000 من أصل 5000 موقع إباحي.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة