أخبار سريعة
الأحد 19 نوفمبر 2017

أخبار » لإغاثة متضرري الجفاف في شمال شرق كينيا وتفقد مشاريع اللجنة- وفد من لجنة القارة الأفريقية يزور جمهورية كينيا وأوغندا

نسخة للطباعة

 قام وفد من لجنة القارة الإفريقية مكون من  جمال الحميدي نائب رئيس اللجنة، وحماد الشمري مسؤول قسم الأيتام بزيارة إلى الجمهورية الكينية وكان في استقبال الوفد الشيخ إبراهيم ديريه -نائب رئيس هيئة إغاثة شرق أفريقيا- وهي إحدى الجمعيات المشرفة على مشاريع اللجنة المختلفة في كينيا.

     في مستهل الزيارة قام الوفد بزيارة سفارة دولة الكويت في كينيا حيث كان في استقبال الوفد سعادة السفير قصي راشد الفرحان في مكتبه وشكر اللجنة على المشاريع الخيرية التي تنفذها في كينيا، كما قدم الوفد شكره لسعادة السفير على دعمه للعمل الخيري والإنساني الكويتي في كينيا .

     كما قام الوفد مع سعادة سفير دولة الكويت في كينيا بزيارة مركز إسلامي قام ببنائه أحد المحسنين الكويتيين، ويحتوي المركز على مدرسة 3 فصول ومسجد وبئر إرتوازي عمقه (250)م، ويستفيد منه الطلبة وسكان الحي حيث لايوجد ماء في هذه المنطقة، والناس تأخذ الماء من الكنيسة بالأجرة، وبفضل الله تم حفر هذا البئر لكي يستفيد منه الناس بالمجان .

السفر إلى شرق كينيا

     ثم سافر الوفد إلى شمال شرق كينيا؛ حيث الكثير من القرى المتضررة من الجفاف؛ إذ نفق الكثير من مواشيهم من الأغنام والإبل والأبقار وهي تعد مصدرهم الوحيد في تلك المناطق وسوف توزع الإغاثة في مدينة (ليهلي) وغيرها من محافظة (وجير) على (1200) أسرة، متوسط الأسرة الواحدة (6) أشخاص وتحتوي الإغاثة على الأرز والدقيق والزيت.

     كذلك زار الوفد الحلقات القرآنية في مركز السعادة في (وجير) وتم توزيع عدد (100) نسخة من القرآن الكريم على طلبة الحلقات القرآنية هناك، والجدير بالذكر أن هذه الحلقات بحاجة كبيرة للمصاحف؛ حيث إن هذه الحلقات القرآنية مازالوا يحفظون القرآن بواسطة الألواح الخشبية .

     كما التقى الوفد مع دعاة اللجنة هناك، وألقى عليهم بعض النصائح المتعلقة بالاهتمام بدعوة الناس إلى التوحيد وتصحيح العقيدة، كما أوضح الوفد للدعاة بقيام قسم الدعوة والتعليم في اللجنة بعمل دورات علمية لدعاة اللجنة بواسطة تطبيق (تليجرام) يقوم بها مجموعة من المشايخ وطلبة العلم في الكويت، وفي نهاية كل درس سوف تكون هناك أسئلة، وبما أن هذا المشروع جديد في قسم الدعوة والتعليم طلب القسم البداية تكون مع دعاة اللجنة في كينيا، ورحب الدعاة بهذه الفكرة الممتازة وهي استقلال مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة والتعليم.

زيارة نيروبي

     وفي صباح اليوم الثاني غادر الوفد إلى نيروبي لتوزيع الإغاثة على (230) أسرة من متضرري الجفاف في قرية (لك بدنة) وغيرها في محافظة (قاريسا)، ومتوسط الأسرة الواحدة (6) أشخاص، وتحتوي الإغاثة على الرز والدقيق ودقيق الذرة والزيت والسكر والشاي والملح، وعند وصول الوفد قرية (لك بدنة) باشر بتوزيع الإغاثة على الأسر المتضررة من الجفاف.

كما قام الوفد بزيارة مدرسة الفتاح القرآنية في مدينة (قاريسا) والمبنية من الأشجار، ويدرس فيها (70) طالبا وطالبة، وتم توزيع (180)  نسخة من القرآن الكريم منها (70) لمدرسة الفتاح والباقي لمدارس أخرى .

كما التقى الوفد مع بعض دعاة اللجنة في (قاريسا)، وقدم الوفد لهم بعض النصائح الدعوية، وضرورة مشاركتهم في الدورات العلمية التي سيقيمها قسم الدعوة والتعليم في التيليجرام .

زيارة جمهورية أوغندا

     ثم غادر الوفد إلى أوغندا؛ حيث كان في استقباله رئيس جمعية النيل للتنمية والثقافة (بإيغانغا)، وهي الجمعية المشرفة على مشاريع اللجنة، واشتملت الزيارة على العديد من الفعاليات منها: زيارة الوفد معهد المهتدين الجدد في ثانوية ابن باز للبنين؛ حيث شارك في حفل تخرج الدفعة الثانية وعددهم (45) من المهتدين الجدد، كما تفقد الوفد دار  ابن باز للأيتام في مدينة (إيغانغا)؛ حيث تكفل اللجنة فيه (116) يتيما، كذلك زار الوفد مسجداً وبئراً لأحد المتبرعين في قرية (بولوغودي) محافظة (مايوغي)، والمركز الإسلامي لأحد المتبرعين في قرية (بوكاغابو) محافظة (مايوغي) بجانب بحيرة (فكتوريا)، ويتكون المركز من مسجد ومدرسة و (5) فصول وبئر سطحي، ويدرس في المدرسة (350) طالب وطالبة المرحلة الابتدائية.

     كذلك تفقد الوفد مركز الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- طرف فرع بيان ومشرف، ويحتوي على مسجد ومدرسة تتكون من(3) فصول، والجدير بالذكر أن محافظة (مايوغي) شرق (كمبالا) ينتشر فيها أهل المذاهب الباطلة والمنحرفة والعقائد الفاسدة، واللجنة نفذت فيها (3) مراكز إسلامية و(6) مساجد و(10) آبار سطحية، ومازالت هذه المحافظة بحاجة إلى المزيد من المشاريع الخيرية وكفالة المدرسين والدعاة .

زيارة كمبالا

     بعد ذلك زار الوفد بعض الجمعيات والمدارس الإسلامية في كمبالا؛ حيث زار مدرسة الفيحاء، وهذه تعد من المدارس الكبيرة في أوغندا، ويدرس فيها (2000) طالب وطالبة ، ومدرسة عبدالكريم التابعة لجمعية الحكمة، ويدرس فيها (200) طالب وطالبة المرحلة الابتدائية .

كما زار الوفد أكاديمية الوحي للقرآن الكريم، ويدرس فيها (40) طالبا وهم مجتهدون في تحفيظ القرآن الكريم وحفظ المتون العلمية، كما أنهم بحاجة إلى بناء مدرسة (6) فصول؛ حيث إنهم ليس لديهم إلا فصلا؛ واحدا يستخدم للصلاة والمدرسة وسكن للطلبة .

واختتم الوفد رحلته بزيارة لجمعية (اقرأ)؛ حيث يوجد مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الإسلامية يدرس فيها (52) طالب وطالبة .

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة