أخبار سريعة
السبت 14 ديسمبر 2019

أخبار » بالتعاون مع جمعية الماهر بالقرآن وعلومه- إدارة مراكز تحفيظ القرآن في إحياء التراث أقامت دورة: (علم القراءات)

نسخة للطباعة

 

     نظمت إدارة مراكز تحفيظ القرآن الكريم بجمعية إحياء التراث الإسلامي وبالتعاون مع جمعية الماهر بالقرآن وعلومه دورة في علم القراءات مع الشيخ د. عبدالله بن صالح العبيد من المملكة العربية السعودية، وقد عقدت الدورة في الفترة من الأحد 3/11/2019م إلى الخميس 7/11/2019م.

محاور الدورة

     وتضمنت محاور الدورة الآتي: التعريف بعلم القراءات، وعلاقة القرآن بالقراءات، والمبادئ العشرة لعلم القراءات، وثمرة علم القراءات، ومكانة علم القراءات، ونُزول القرآن والقراءات، وأماكن انتشار القراءات في العالم الإسلامي، وعناية السلف بعلم القراءات، وقواعد مهمّات في القراءات، والقراءات المقبولة، والقراءات المردودة، واختلاف القراءات، والإنتاج العلمي في تاريخ القراءات، والمدرسة القرآنية، ومثال عملي لشرح متن الطيبة، وذكر الأسانيد التي أدت إلى الكتاب العزيز بالقراءات العشر. واستهدفت هذه الدورة المشايخ المحفظين في القراءات، والطلاب المتميزين في علم القراءات؛ حيث حضرها 25 مشاركا من المشايخ وطلاب العلم المهتمين بعلم القراءات.

د. عبدالله بن صالح العبيد

     والجدير بالذكر أن الشيخ د. عبدالله بن صالح العبيد -حفظه الله- قرأ على علماء كثيرين ما بين قراءة مطولة وموجزة كتباً كثيرة في التوحيد والسيرة النبوية والفقه والحديث والتفسير والأصول وعلوم العربية وغيرها، كالشيخ: عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- والشيخ عبد الله بن حميد، والشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-، وغيرهم كثير.

برامج علمية ودعوية

     وقد أقام الشيخ د. عبدالله بن صالح العبيد -حفظه الله- برامج علمية ودعوية عدة في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر والأردن واليمن وتركيا والهند وجنوب أفريقيا وشمالها وشرق آسيا وأمريكا وبريطانيا وأوروبا، وزار عددا من البلدان منها أسبانيا وفرنسا وألمانيا وصربيا والبوسنة والهرسك وغيرها من الدول وله مشروع قرآني سنوي يقرئ فيه رواية حفص والقراءات العشر الصغرى والكبرى والأربع الزائدة عليها مع تعليم التجــويد والرسم وعد آي القرآن في بلدان عدة، كما يدرِّس في الحرم النبـــوي.

محاضرات ودروس

     وأقام كذلك محاضرات ودروس عدة، وأقرأ كتباً في جامعات عدة في العالم منها الجامعة السلفية في (بنارس) والجامعة الإسلامية في ولاية (مينسوتا) في أمريكا والجامعة الإسلامية في ماليزيا وجامعة الكويت وجامعة دلهي وجامعة عمر أباد في مدراس، كما حكّم كذلك في مسابقة الكويت الدولية للقرآن فرعي الحفظ والقراءات في الدورة الثامنة لعام 1438هـ - 2017م.

إسهامات علمية إعلامية

     وكذلك له إسهامات علمية في الإعلام، كما ألف الشيخ د. عبدالله بن صالح العبيد -حفظه الله- أكثر من ثلاثين مقرراً دراسياً لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في قسم المناهج في القرآن والقراءات وعلوم القرآن، وله دروس وبرامج علمية مفصّلة على موقعه على شبكة الإنترنت.

 

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة