أخبار سريعة
الأحد 17 يناير 2021

أخبار » 75 مشاركا في البرنامج التدريبي الأول (فقه الزكاة) لمركز التدريب التابع لقطاع العلاقات العامة والإعلام

نسخة للطباعة

 

     نفذ مركز التدريب التابع لقطاع العلاقات العامة والإعلام في جمعية إحياء التراث الإسلامي برنامجا تدريبيا لعدد (75 مشاركا) من موظفي لجان الزكاة في أفرع الجمعية بعنوان: (فقه الزكاة)، وقد حاضر في البرنامج رئيس إدارة الكلمة الطيبة في جمعية إحياء التراث الإسلامي د. خالد سلطان السلطان، ونُفِّذ البرنامج على ثلاث مجموعات، بعدد ساعات تدريبية بلغت 18 ساعة.

أهداف مركز التدريب

     وقد قام رئيس قطاع العلاقات العامة والإعلام سالم الناشي بافتتاح البرنامج، وإلقاء كلمة بيَّن فيها أهم أهداف مركز التدريب ورسالته في الارتقاء بموظفي الجمعية؛ حيث سيقوم المركز بتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية المتنوعة التي ينفذها مختصون في المجالات المختلفة، الإدارية، والشرعية، والاجتماعية، والتنمية البشرية التي تعود بالنفع والفائدة على تحقيق رؤية الجمعية الاستراتيجية ورسالتها في خدمة العمل الخيري.

      كما بين الناشي أن المركز يستهدف مواكبــة التقــدم الــذي يشــهده القطــاع الخيــري والإنســاني، فــكان لابد مــن إيجــاد كيـان تدريبـي متخصـص لتعزيـز القيـم التطويريـة والتدريبيـة فـي الجمعية، وصـولا إلـى تحقيـق الإبداعيـة والتحفيـز والطمـوح والتنظيـم في أفرع الجمعية كافة ولجانها المختلفة.

محاور الدورة

     وقد تناول د. السلطان محاور عدة في الدورة التي تُمكن المشاركين من خلالها من التعرف على القضايا المتعلقة بركن الإسلام الثالث وهو الزكاة، مثل: تعريف الزكاة وحكمها وحكمتها، والأدلة على مشروعيتها من القرآن الكريم والسنة المطهرة والإجماع، والفرق بين الزكاة والصدقة والهبة.

     كذلك استعرض د. السلطان تاريخ تشريع الزكاة في الإسلام، كما ناقش منع الزكاة والآثار المترتبة على التهاون في أدائها، وكذلك شروط وجوبها وأصناف الأموال التي تجب فيها، مع الشرح الكامل لكل صنف منها وأنصبتها وكيفية حساب الزكاة لكل صنف منها، مع تطبيقات عملية على هذا النوع من الحساب، كما ناقش المحاضر خلال الدورة بعض الأحكام المتفرقة للزكاة.

كما تحدث د. السلطان عن الجوانب التطبيقية للزكاة وزكاة الأموال المعاصرة، والفرق بين الجانب النظري والجانب التطبيقي، كما تحدث عن قانون الزكاة الكويتي وأهم مواده التي وردت فيه.

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة