أخبار سريعة
الإثنين 25 مايو 2020

الافتتاحية » دروس مهمة من كورونا

نسخة للطباعة

دروس مهمة من كورونا

 

 

يقول الله -تعالى- في كتابه الكريم {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} (الملك:2)، لا شك أن تلك الأوبئة التي تجتاح الناس, وتتسبب في وفاة الآلاف منهم من أعظم الابتلاءات التي يمتحن الله بها عباده, ومن مكفرات الذنوب.

مع أن ذلك الابتلاء قد عمَّ كثيرا من الناس, ولم يكد يستثنى أحدا, إلا أن المؤمنين أكثر الناس استفادة منه؛ فهو تكفير لسيئاتهم, ورفع لدرجاتهم؛ مصداقا لقوله -تعالى-: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} (آل عمران:142).

وقوله -تعالى-: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} (البقرة:214).

لقد استفاد الناس من مرض الكورونا الكثير، فيكفي أنه قد أدى إلى نقاء الأجواء , وصفاء الهواء من الانبعاثات الملوثة التي كانت تتسبب في اختناق كثير من المدن.

كما كان لاهتمام الناس بسعيهم لتنظيف مدنهم من الملوثات التي كانت تشوه صورة البشرية, وتدمر مظاهر الصحة فيها، كان له أعظم التأثير.

كما أدى التباعد الاجتماعي بين الناس إلى توقف الكثير من العادات الاجتماعية الضارة, التي تساهم في انتشار الأمراض المعدية.

لقد تعود الناس على الاستغناء عن التعليم التقليدي, واستبدلوه بالتعليم عن بعد, ونظموا حياتهم؛ بحيث لا تتوقف بسبب حاجتهم إلى التعليم عموما.

كما اكتشفنا العمالة الهامشية التي لا فائدة من ورائها إلا تنمية مافيا تجار العمالة, وتكديس أعداد العمالة الهامشية على حساب العمالة الماهرة.

     إنها دروس مهمة, تتعلم منها البشرية, وتمضي في طريقها لكي تنظم أعمالها وتتدارك أخطاءها؛ فذلك الابتلاء الكبير الذي أصاب العالم كله, وتسبب في رسوبه في امتحان كبير، يجب أن يكون دافعا لنا؛ لكي نتدارك أخطاءنا، ونرمم عثراتنا، ونصلح ما أمكننا إصلاحه؛ فالبشرية جمعاء لا شك أنها تكتسب خبرات مما تمر به من تجارب، وما تواجهه من تحديات تعترض طريقها، يقول الله -تعالى-: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (آل عمران:165).

أضف تعليقك

التعليقات

لا توجد تعليقات لهذه المادة

©2015 جميع الحقوق محفوظة