أخبار سريعة
الثلاثاء 18 مايو 2021

مقالات » مقالات الكاتب الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر

  في خطبة بعنوان (أصول المعاملة) بين الشيخ عبد الرزاق عبد المحسن البدر أن أصول المعاملة ثلاث: معاملة العبد بينه وبين الله، ومعاملة العبد بينه وبين نفسه، ومعاملة العبد بينه وبين عباد الله، فقد روى الترمذي في جامعه من حديث معاذ بن جل أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «اتَّقِ اللهِ ح ....اقرأ المزيد

  في محاضرة قيَّمة للشيخ عبدالرزاق عبد المحسن البدر عن استقبال شهر رمضان وحال السلف فيه، أكد أنَّ من نِعَمِ الله العظيمة على عباده أن جعل لهم مواسم متعددة للعبادات؛ تكثُر فيها الطاعات، وتُقال فيها العثرات، وتُغفر فيها الذنوب والسيئات، وتُضاعف فيها الحسنات، وتَـتَنزَّل فيها الرّحمات، وتعظم فيها ....اقرأ المزيد

ما زال الحديث موصولا في عرض محاضرة الشيخ عبدالرزاق عبد المحسن البدر التي كانت بعنوان: (وقفات ومسائل عقدية مع الجوائح)؛ حيث أكد الشيخ أن الله -عز وجل- لا يقضي لعبده المؤمن إلا خيرًا، والمؤمن في تقلباته وأحواله يتقلب من نعمة إلى نعمة؛ ولهذا فإن ما يحصِّله العبد أو يقع له في هذه الحياة من أمرٍ مفرح يحب ....اقرأ المزيد

  بين الشيخ: عبدالرزاق عبد المحسن البدر في محاضرة له أن الله عزوجل لا يقضي لعبده المؤمن إلا خيرًا، والمؤمن في كل تقلباته وجميع أحواله يتقلب من نعمة إلى نعمة؛ ولهذا فإن ما يحصِّله العبد أو يقع له في هذه الحياة من أمرٍ مفرح يحبه أو محزنٍ يؤلمه، كل ذلك داخل في باب النعم إذا أحسن المؤمن التأمل. و ....اقرأ المزيد

إنّ شهرَ رجبٍ الذي نعيشه هذه الأيام هو أحد الأشهر الحرُمُ الأربعة وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم ثلاثة متوالية، ورجب الفرد، ولهذه الأربعة خصائصُ معلومةٌ تشترك فيها، وقد سميت حُرُماً لزيادة حرمتها قال الله -تعالى-: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَ ....اقرأ المزيد

تزكية النُّـفوس - كما يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى- في كتابه (مدارج السالكين) - أمرُها مُسلَّمٌ إلى الرسل -عليهم الصلاة والسلام-، وإنّما بعثهم الله بهذه التزكية وولاهم إيّاها، وجعلها على أيديهم دعوةً وتعليماً وبياناً وإرشاداً لا خَلْقاً ولا إلهاماً، فهم المبعوثون لعلاج نفوس الأمم. قال الله -تعالى ....اقرأ المزيد

                               كثرت النُّـقول عن السلف -رحمهم الله تعالى- في الحث على مُحاسبة النّفس ومعاتبتها ومداواتها: يقول الحسن البصري -رحمه الله-: «إنّ العـبد لا يزال بخيرٍ ما كان له واعظٌ من نفسه، وكانت ال ....اقرأ المزيد

                                  ما زال الحديث مستمرًا حول العلم وأثره في تزكية النفوس، وقد ذكرنا في المقال السابق أن العلم نُور يضيء لصاحبه الطريق، وتَستبين لصاحبه به الجَادّة؛ فيكون في سيره على نورٍ من ربّه ....اقرأ المزيد

العلم نورٌ وضياء لصاحبه، وقد قال الله -تعالى-: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}(الشورى:52)، فالعلم نُور ي ....اقرأ المزيد

                    إن أعظم نعَم الله -جل وعلا- على عباده وأفضلها وأكرمها وأولاها بالعناية والاهتمام والشكر والثناء نعمة الإيمان، التي اختص الله -جل وعلا- بها من شاء من عباده، اختص بهذه النعمة العظيمة من شاء من عباده فأكرمهم بها، ومنَّ عليهم بها وأك ....اقرأ المزيد

استفاضت نصوص الكتاب والسنة لدى العلماء وكثرت بينهم، في تحذيرهم من تكفير المعين بلا دليل أوضح من شمس النهار؛ لأن نتيجته الواقعية سيئة، سواء أكانت بالأقوال أم بالأفعال, ومن أصول أهل السنة حسن الظن وحسن الرجاء لأهل القبلة أمواتاً وأحياء.      إن عيدنا معاشر المسلمين، يعد فرحة كبرى و ....اقرأ المزيد

  ما زال الحديث موصولاً عن الفَهْم الصَّحِيح لِمَنْهَجِ السَّلَف؛ حيث ذكرنا أنه ينبغي لكل مسلم يريد سعادة نفسه وفوزها وفلاحها وسعادتها في الدُّنيا والآخرة، أن يهتمَّ بهذا الفهم الصَّحيح، وأن يُعنى بذلك غاية العناية؛ لأنّ الأمر والعبرة ليس بمجرَّد الدعوى، وإنَّما العبرة بالحقائق والأعمال، و ....اقرأ المزيد

  ما زال الحديث موصولاً عن الفَهْم الصَّحِيح لِمَنْهَجِ السَّلَف؛ حيث ذكرنا أنه ينبغي لكل مسلم يريد سعادة نفسه وفوزها وفلاحها في الدُّنيا والآخرة، أن يهتمَّ بهذا الفهم الصَّحيح، وأن يُعنى بذلك غاية العناية؛ لأنّ الأمر والعبرة ليس بمجرَّد الدعوى، وإنَّما العبرة بالحقائق والأعمال، كما جاء عن الح ....اقرأ المزيد

  الفَهْمُ الصَّحِيح لِمَنْهَجِ السَّلَف موضوع في غاية الأهمِّية، وينبغي لكل مسلم -يريد سعادة نفسه وفوزها وفلاحها وسعادتها في الدُّنيا والآخرة- أن يهتمَّ بفهم هذا الموضوع الفهم الصَّحيح، وأن يُعنى بذلك غاية العناية؛ لأنّ الأمر والعبرة ليس بمجرَّد الدعوى، من يدَّعي الإسلام ولا يُقيمه لا قيمة لد ....اقرأ المزيد

  إنَّ لله -تبارك وتعالى- عبادًا شرَّفهم بحُسن العبودية، وكمَّلهم بطِيب التقرب وجمال الطاعة له -تبارك وتعالى-، أضافهم الله -جل وعلا- إلى نفسه تشريفًا لهم وتعليةً لمقامهم وبيانًا لعظيم مثوبتهم وجزيل أجرهم عنده -سبحانه-؛ وذلك يا معاشر المؤمنين في آيات عظيمات في أواخر سورة الفرقان صُدِّرت بقول ال ....اقرأ المزيد

إنَّ من أعظم ما ينبغي لكل مسلم أن يعنى به عنايةً عظيمة, أن يكون عمله وتعبُّده مشكورًا عند الله, مرضيًا عنده -جل في علاه-, وهذا مطلب عظيم يجب على كل مسلم أن يعنى به عناية كبيرة , والعمل لا يكون مشكورًا عند الله مرضيا عنده إلا إذا قام على ركائز عظيمة وأسسٍ متينة، وهي ثلاثة ركائز، جمعها الله -سبحان ....اقرأ المزيد

إن من أعظم ما ينبغي أن تنهض همة المسلم للعناية به -ولاسيما مع كثرة الشواغل وتعدُّد الصوارف والملهيات- أن يقرأ في أحاديث فضائل الأعمال الثابتة عن الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-، لأن قراءتها والتأمل في مضامينها يحرك النفس وينشِّطها لتنهض عاملةً عابدةً مطيعةً لله -جل وعلا- مقبلةً على الأعمال ا ....اقرأ المزيد

عداوة الشيطان -أعاذنا الله في أنفسنا وذرياتنا وأهلينا منه- عداوة شديدة، قال الله -تعالى-: {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ}(فاطر:6)، وإن من أهم ما ينبغي للمسلم أن يعتني به في نفسه وفي تربيته لأهله وولده، ما ....اقرأ المزيد

يتردَّد كثيرًا في مجالس النّاس هذه الأيام حديثٌ عن مرض يتخوَّفون منه، ويخشون من انتشاره والإصابة به، بين حديث رجلٍ مُتَنَدِّرٍ مازح، أو رجلٍ مبيِّنٍ ناصح، أو غير ذلك من أغراض الأحاديث التي تدور حول هذا المرض، والواجب على المسلم في كلِّ حالٍ ووقت، ومع كلِّ نازلة ومصيبة أن يعتصم بالله -جلّ وعلا- و ....اقرأ المزيد

استكمالاً لما بدأنا الحديث عنه عن مكانة العلم ومنزلته العليَّة في ديننا الحنيف، ومنزلته العظيمة؛ حيث ذكرنا أنه أساسٌ به يُبدأ؛ حيث لا يُمكن أن تُقام الشَّريعة وأن تُحقَّق العبوديَّة الَّتي خُلق العبد لأجلها وأُوجد لتحقيقها إلَّا بالعلم، وذكرنا بعض النقاط التي يتبين بها اقتضاء العلم العمل، واليوم ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة