أخبار سريعة
الجمعة 17 اغسطس 2018

أبحاث و دراسات

عن أُمِّ سَلَمَةَ -رضي الله عنها- قالتْ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم على أَبِي سَلَمَةَ، وقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ؛ فَأَغْمَضَهُ، ثُمَّ قَال: «إِنَّ الرُّوحَ إِذَا قُبِضَ تَبِعَهُ الْبَصَرُ»، فَضَجَّ نَاسٌ مِنْ أَهْلِهِ؛ فَقَال: «لَا تَدْعُوا على أَنْفُسِكُمْ إِلَّا بِخَيْر ....اقرأ المزيد

استكمالاً لما بدأناه من شرح حديث جابر رضي الله عنه حيث قال : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ وَفَاتِهِ بِثَلَاثٍ، يَقُول: «لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ، إِلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ بِاللَّهِ الظَّنَّ»، الحديث رواه مسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (4/2205-2206)، وبوب عليه النوو ....اقرأ المزيد

   عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَال : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ وَفَاتِهِ بِثَلَاثٍ، يَقُول: «لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ، إِلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ بِاللَّهِ الظَّنَّ»، الحديث رواه مسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (4/2205-2206)، وبوب عليه النووي : باب : الأم ....اقرأ المزيد

  عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قالت: قال رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ؛ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ؛ وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ؛ كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ»، فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ؛ أَكَرَاهِيَةُ المَوْتِ؟ فَكُلُّنَا نَكْرَهُ الْمَوْت ....اقرأ المزيد

   عَنْ أَبَي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رضي الله عنه، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «َلقِّنُوا مَوْتَاكُمْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه»، هذا الحديث رواه مسلم في أول كتاب الجنائز (1/631)، وقد بوّب عليه النووي كتبويب المنذري، ورواه أيضاً من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ....اقرأ المزيد

   عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ -رضي الله عنها- قالت: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «إِذَا حَضَرْتُمْ الْمَرِيضَ، أَوْ الْمَيِّتَ؛ فَقُولُوا خَيْرًا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ على ما تَقُولُونَ»، قالتْ: فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ، أَتَيْتُ النَّبِيَّ&n ....اقرأ المزيد

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- أَنَّهُ قَال: كُنَّا جُلُوسًا مع رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ؛ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَسَلَّمَ علَيْهِ، ثُمَّ أَدْبَرَ الْأَنْصَارِيّ؛ فَقَال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « يا أَخَا الْأَنْصَارِ، كَيْفَ أ ....اقرأ المزيد

 استكمالاً للمقال السابق في الحديث عن الأخطاء التي تقع فيها بعض أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا، أثناء الصلاة وخارجها؛ جهلاً منهن، ونظرًا لقلة أدائها لصلاة جماعة في المساجد طوال العام، وهو من الخطأ أيضًا؛ قلنا: إنه لزامًا عليّنا أن ننصح لهن؛ من خلال هذه الرسالة المُختصرة، مع تصحيح تلك الأخطاء بما ثبت ....اقرأ المزيد

  استكمالاً للمقال السابق في الحديث عن الأخطاء التي تقع فيها بعض أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا، أثناء الصلاة وخارجها جهلاً منهن، ونظرًا لقلة أدائها الصلاة جماعة في المساجد طوال العام، وهو من الخطأ أيضًا، وقلنا: إنه لزامًا عليّنا أن ننصح لهن، من خلال هذه الرسالة المُختصرة، مع تصحيح تلك الأخطاء بما ث ....اقرأ المزيد

لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى  بيان الحق وتجليته كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل: 125)؛ ولذلك تأتي هذه الحلقات في آداب وضوابط الرد على المخالف ومناظرته، واليوم نختم هذا البحث، بكلام يجمع ما تقدم؛ فنقول: هذا الواجبَ -وهو ال ....اقرأ المزيد

لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى  بيان الحق وتجليته كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل: 125)؛ ولذلك تأتي هذه الحلقات في آداب الرد على المخالف وضوابطه ومناظرته، واليوم نتكلم في القاعدة الرابعة عشرة  من ضوابط الرد على الم ....اقرأ المزيد

   لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى بيان الحق وتجليته كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} (النحل: 125)؛ ولذلك تأتي هذه الحلقات في آداب الرد على المخالف وضوابطه ومناظرته، واستكمالاً للحديث عن القاعدة الثالثة عشرة من ضوابط الرد على ....اقرأ المزيد

لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى بيان الحق وتجليته كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} النحل: 125؛ ولذلك تأتي هذه الحلقات في آداب الرد على المخالف وضوابطه ومناظرته، واليوم نتكلم عن القاعدة الثالثة عشرة من ضوابط الرد على المخالف وهي: التوقّف ....اقرأ المزيد

   لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى  بيان الحق وتجليته كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل: 125)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم»، وقد أخذ منه جماعة من أهل العلم ....اقرأ المزيد

  لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى  بيان الحق وتجليته، كما قال -تعالى-: { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل: 125)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم»، وقد أخذ منه جماعة من أهل العلم وج ....اقرأ المزيد

لم يمنع الإسلام من المجادلة التي يتوصل بها إلى  بيان الحق وتجليته، كما قال -تعالى-: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل: 125)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم»، وقد أخذ منه جماعة من أهل العلم وجوب المناظ ....اقرأ المزيد

كثير من المتناظرين قد يجعل عمدته في نفي وجود أمرٍ ما، عدمُ علمه بالدليل على وجوده! وهذا غيرُ صحيح؛ لأن الأصل أنَّ عدم العلم بالدليل ليس علماً بالعدم، وعدم الوجود ليس نفياً للوجود، فكما أنَّ الإثبات يحتاج إلى دليل, فكذلك النفي يحتاج إلى دليل، وإلا فما لم يُعلم وجوده بدليلٍ معين، قد يكون معلوماً ....اقرأ المزيد

  يجد الباحث في كتاب الله -تعالى- أن القرآن الكريم قد اتخذ المنهج الاستقرائي وسيلة من وسائل الاستدلال على سنن الله -تعالى- في الكون والناس، ومن ذلك قول الله -تعالى-:  {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْك ....اقرأ المزيد

اختلف أهل العلم في الاحتجاج بشرع من قبلنا، فذهب بعض الأصوليين إلى أنه ليس بحجة، مستدلين بقول الله -تعالى-: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً} (المائدة: 48)، وبقول النبي صلى الله عليه وسلم: «.. وكان النبي يُبْعث إلى قومه خاصة، وبُعثت إلى الناس عامة». رواه مسلم، وذهب الجمهو ....اقرأ المزيد

 تكلمنا في الحلقة الماضية عن الشواهد الدالة على مسألة سد الذرائع، وذكرنا منها: النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس، والنهي عن التشبه بأهل الكتاب، والنهي عن الجمع بين المرأة وعمتها، وتحريم نكاح أكثر من أربع، تحريم خطبة المعتدة، والنهي عن الجمع يبن سلف وبيع، ومنع المقرض قبول الهدية، وكذلك النهي عن إقا ....اقرأ المزيد

©2015 جميع الحقوق محفوظة